أبرز المعلومات عن الكاتبة الراحلة نوال السعداوي

فن ومشاهير

وفاة نوال السعداوي.. أبرز المعلومات عن الكاتبة المصرية الراحلة

21 آذار 2021 16:27

فجع الوسط الثقافي المصري والعربي، اليوم الأحد، بوفاة الكاتبة المصرية نوال السعداوي، متأثرة بمضاعفات المرض، عن عمر ناهز التسعين عاما.

ووافت المنية الأديبة المصرية، بعد تعرضها مؤخرا، لعدة أزمات صحية، استدعت نقلها إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم وتقديم الرعاية الطبية لها من قبل المختصين.


وفاة الكاتبة نوال السعداوي

وقد نقلت بعض وسائل الإعلام عن منى حلمي، ابنة الكاتبة الراحلة قولها أن والدتها عانت في الأيام الأخيرة من صعوبة في البلع، الأمر الذي دفع الأطباء إلى وضع أنبوب في المعدة، بغية تسهيل عملية بلع الطعام على الراحلة.

معلومات عن الكاتبة المصرية الراحلة نوال السعداوي

اشتهرت الكاتبة المتوفاة حديثاً، بالدفاع عن حقوق الإنسان والحريات، ولا سيما عن المرأة، ونادت خلال مشوارها الأدبي بمنح المرأة حريتها وحقوقها الكاملة، وفك قيد النساء، حيث أنها لطالما وقفت ضد المجتمع الذكوري ( بحسب ما أطلقت عليه ذات مرة).

وتعد الراحلة واحدة من أبرز الكاتبات العربيات، حيث أنها قدمت خلال حياتها مجموعة من الكتب المهمة التي تناقش قضايا مجتمعية ساخنة، منها:" محاربة ظاهرة ختان الإناث و وضع المرأة في الإسلام".



هذا وكُرمت نوال السعداوي خلال مشوارها الأدبي، بمجموعة من الجوائز العالمية، نذكر منها:" جائزة الشمال والجنوب من مجلس أوروبا التي منحت إليها في العام 2004، كما حصدت في العام 2005 جائزة إينانا الدولية من بلجيكا، و قلدت في العام 2012 بجائزة شون ماكبرايد للسلام من المكتب الدولي للسلام في سويسرا".

الجدير بالذكر أن الراحلة نوال السعداوي من مواليد العام 1931، درست الطب قبل أن تمتهن الكتابة، اشتهرت كـ روائية مصرية مدافعة عن حقوق الإنسان عامة و حقوق المرأة خاصة.



أسست في العام 1982 جمعية تضامن المرأة العربية، كما ساهمت في تأسيس المؤسسة العربية لحقوق الإنسان، إضافة إلى تأسيسها جمعية التربية الصحية، وجمعية الكاتبات المصريات.

شغلت خلال حياتها عدة مناصب، نذكر منها:" الأمين العام لنقابة الأطباء في القاهرة، المدير العام لإدارة التثقيف الصحي في وزارة الصحة المصرية"، إضافة إلى عملها كطبيبة في المستشفى الجامعي.