اطلق الصاروخ الروسى سويوز محملا باقمار صناعية عربية

أخبار

اطلق الصاروخ الروسى سويوز محملا باقمار صناعية عربية

22 آذار 2021 09:55

انطلق اليوم الصاروخ الروسى"سويوز"، والذي يحمل اربعة اقمار صناعية عربية ،من قاعدة بايكونور فى كازاخستان.

وبحسب وسائل إعلام إماراتاية، فإن الصاروخ الروسي انطلق من قاعدة بايكونور في كازاخستان بنجاح وعلى متنه قمران صناعيان سعوديان وأقمار اصطناعية للإمارات وتونس، حيث يحمل الصاروخ 38 شحنة دولية من 18 بلد.

وبمجرد أن يبدأ تشغيل نظام "دي سات-1" في دبي، ستستخدم بلدية دبي ومركز محمد بن راشد للفضاء البيانات التي تم جمعها لإنشاء خريطة لجودة الهواء في دولة الإمارات العربية المتحدة.


وسيأخذ صوراً علمية للغلاف الجوي فوق دولة الإمارات العربية المتحدة، مما يساعد على قياس موقع ومستويات ملوثات الهواء وغازات الاحتباس الحراري، وسيتم تلقي الصور بعد أيام من الإطلاق.

كما سيتولى القمر الصناعي قياس مستويات غازات الاحتباس الحراري الموجودة في دولة الإمارات العربية المتحدة التي تساهم في تغير المناخ، مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان وبخار الماء.

أما حمولة المملكة العربية السعودية هي القمر الصناعي "شاهين سات"، وسوف تستخدم للتصوير الفوتوغرافي والتتبع البحري.

وكان من المفترض إطلاق أول قمر صناعي في تونس، "التحدي الأول"، في يوم استقلال البلاد في 20 آذار، هي مقدمة لكوكبة من 30 ساتلا آخر.

الجدير بالذكر أن الحمولة الرئيسية،(الساتل كاس 500) الكوري الجنوبي، وقد تم تأجيل محاولة الاطلاق الاولى يوم 20 مارس بسبب ارتفاع الجهد فى المرحلة العليا من الصاروخ .



النهضة نيوز/وكالات