شركة جاكوار تبيع سيارة I-Pace في الهند بضعف تكلفة سيارات تسلا

منوعات

شركة جاكوار تبيع سيارة I-Pace الكهربائية في الهند بضعف تكلفة سيارات تسلا

23 آذار 2021 12:10

كشفت شركة جاكوار لاند روفر صباح اليوم الثلاثاء عن سيارتها الرياضية متعددة الاستخدامات الكهربائية بالكامل في الهند، لكن سعرها المعلن عنه يبلغ ضعف سعر السيارات الكهربائية التي تنتجها شركة تسلا، مما سيجعلها بعيدة عن متناول معظم المستهلكين في الدولة الواقعة جنوب قارة آسيا.

ويبلغ سعر سيارة I-Pace بـ 10.6 مليون روبية (147000 دولار)، وهو ما يقارن بضعف التكلفة التقديرية التي تبلغ حوالي 68000 دولار لسيارة Model 3 من شركة تسلا بعد نفقات التصدير.

سيارة جاكور I-Pace

والجدير بالذكر أن تسويق وبيع هذه السيارة سيكون صعبا للغاية في الهند، وذلك بسبب سعرها المرتفع للغاية في الدولة التي تحدث ما نسبته 75% من إجمالي مبيعات السيارات فيها في حدود 10 آلاف دولار أمريكي أو أقل.

أما بالنسبة لشركة جاكوار، فهي تأمل في تحقيق تقدم في السوق الهندي الذي يحدث فيه التحول إلى السيارات الكهربائية بشكل أبطأ بكثير من أجزاء أخرى من العالم بسبب الافتقار إلى البنية التحتية للشحن والتكاليف المرتفعة للسيارات التي تعمل بالبطاريات وإحجام البنوك عن تمويل المشتريات.

وبحلول عام 2040، سيكون حوالي ثلث سيارات الركاب الجديدة المباعة تعمل بالبطاريات في الهند، مقابل حوالي 70٪ في الصين وألمانيا، وذلك وفقا لتقرير نشرته وكالة بلومبرج للأنباء من قبل.

في الحقيقة، فشلت سيارة I-Pace من جاكوار في التأثير على هيمنة شركة تسلا على سوق السيارات الكهربائية في أسواق أخرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية، حيث بلغت مبيعات العلامة التجارية البريطانية نصف ما توقعته الشركة تقريبا.

وقال روهيت سوري، رئيس شركة جاكوار لاند روفر في الهند، أنه على الرغم من ذلك، فإن الوعي المتزايد بتلوث الهواء الذي تسببه السيارات التقليدية، ودفع سياسة الحكومة الهندية للمزيد من شركات صناعة السيارات إلى إطلاق مركبات صديقة للبيئة ستؤدي إلى زيادة الطلب على السيارات الكهربائية بلا شك.

كما وأضاف روهيت سوري: "إن السوق الهندية تتجه نحو آفاق السيارات الكهربائية، والمركبات الكهربائية لديها تكلفة تشغيل أقل ويسهل صيانتها وتسبب تلوثا هوائيا وصوتيا أقل بكثير، فهي بديل رائع للغاية للمركبات التقليدية التي تعمل بالوقود ومحرك الاحتراق الداخلي".

وبحسب شركة جاكوار، يمكن للعملاء شحن سيارات I-Pace إما استخدام كابل شحن منزلي أو شاحن مثبت على الحائط بجهد كهربائي يبلغ 7.4 كيلو وات، وكلاهما يكون مدرجا ضمن حزمة شراء السيارة.

كما و ستقوم شركة Tata Power Co و جاكوار بتركيب الشاحن في منزل العميل بمجرد شراء السيارة، ويمكن للمشترين الوصول إلى شبكة Tata Power المكونة من 200 جهاز شحن في جميع أنحاء البلاد على أساس الاستخدام و الدفع أيضاً.

وقالت شركة جاكوار لاند روفر، المملوكة لشركة تاتا موتورز الهندية المحدودة، أن شبكة متاجر التجزئة التابعة لها في 19 مدينة في الهند جاهزة لبيع السيارات الكهربائية.

كما وتخطط المجموعة عالميا لتقديم ستة أنواع مختلفة من سيارات لاند روفر كهربائية بالكامل في السنوات الخمس المقبلة، وبحلول عام 2030، تتوقع أن تكون جميع طرازات جاكوار وما نسبته 60٪ من سيارات لاند روفر المباعة عديمة الانبعاثات.

بالإضافة إلى ذلك، قال روهيت سوري: "نظرا للجاذبية العالية التي تتمتع بها علامة جاكوار التجارية، فإننا على ثقة من أن سيارة I-Paceالجديدة ستكون واحدة من أكثر السيارات الكهربائية مبيعا في البلاد".

المصدر: وكالة بلومبرج