أخبار

روسيا تبدي استعدادها للمشاركة في مؤتمر حول أفغانستان في تركيا

24 آذار 2021 11:56

اعتبر المبعوث الروسي لأفغانستان: زامير كابولوف، أن عدم سحب واشنطن لقواتها في أيار سيعطي طالبان سببا لاتهامها بانتهاك اتفاق الدوحة.

وقال كابولوف في مؤتمر صحفي اليوم "عملنا مع الأمريكيين بطريقة ودية وبناء" ،مضيفاً أنه وبفضل العمل المشترك والدعم الفعال من شركائنا الباكستانيين والصينيين، "تمكنّا من حث جميع الأفغان الأطراف لعقد اجتماعات مغلقة".

وأشار إلى أن موسكو ستكون سعيدة بالمشاركة في مؤتمر حول أفغانستان في تركيا، مؤكداً تأييد بلاده أي لقاء دولي يسهم في وقف الحرب في أفغانستان، وتحقيق المصالحة الوطنية، معرباً عن امله في أن تنضم إيران قريبا للعمل في إطار الثلاثية الموسعة بشأن أفغانستان.

وانعقد المؤتمر حول أفغانستان، في 18 آذار/ مارس الماضي، في موسكو بمشاركة الولايات المتحدة وباكستان والصين ووفدي كابول و"طالبان" والأطراف الأفغانية".

ولفت المبعوث الروسي إلى أن روسيا، طالبت بتقديم بعض الوثائق" الوثيقة الأولى،(هي مفهوم هذه اللقاءات)، لماذا تعقد؟ وما الهدف منها؟"، موضحاً "أنه وبمجرد أن نحصل على الوثيقة، فإننا بالطبع سنكون سعداء بالمشاركة، لكننا نرغب في المشاركة بإدراك للأمور".

وانعقد المؤتمر حول أفغانستان، في 18 آذار الماضي، في موسكو بمشاركة الولايات المتحدة وباكستان والصين ووفدي كابول و"طالبان" والأطراف الأفغانية".

النهضة نيوز/وكالات