لبنان يوقع اتفاق شراء جرعات من لقاح سبوتنيك مع روسيا

أخبار لبنان

لبنان يوقع اتفاق شراء جرعات من لقاح سبوتنيك مع روسيا

25 آذار 2021 15:45

لم تكتفي حاجة لبنان بالمساعدة السورية من عبوات الاوكسجين فحسب بل تطرق اليوم اجتماع جمع وزير الصحة العامة الدكتور حمد حسن في مكتبه في الوزارة سفير روسيا ألكسندر روداكوف، البحث في سبل شراء وزارة الصحة العامة مليون جرعة من لقاح SPUTNIK V مباشرة من المصانع الروسية، وإمكان الحصول على هبة طارئة من هذا اللقاح لتسريع تحصين بعض القطاعات.

وأكد الجانبان على تعزيز التعاون الثنائي على الصعيد الصحي وإمكان ترجمته من خلال زيارة للوزير حمد حسن إلى روسيا.

كما تم التوقيع على مرسوم لنقل اعتماد من احتياطي الموازنة العامة إلى موازنة وزارة الصحة العامة لتغطية كلفة شراء مليون ونصف المليون جرعة من لقاح Astrazeneca من شركة R-Pharma، على أن تصل الشحنة الأولى من هذه الكمية في الأسبوع الأول من شهر نيسان المقبل.

وبين وزير الصحة حمد حسن ان المرسوم سيرفع معدلات التطعيم بلقاح كورونا في لبنان، إضافة إلى لقاحات أسترازينيكا من منصة كوفاكس والتي وصلت الشحنة الأولى منها أمس والشحنات المستمرة من فايزر.

وشهد لبنان مؤخرا ارتفاع حاد بعدد الإصابات بفيروس كورونا وأكد مدير مستشفى رفيق الحريري الدكتور فراس الأبيض امتلاء الأسرة في المستشفيات بعدد المصابين الذي فاق القدرة الاستيعابية للكادر الطبيو تجهيزاته على تحملها.

يضاف لأزمات لبنان الصحية أزماته المالية في ظل ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الليرة اللبنانية ما رفع أسعار تكلفة المستشفيات التي اعتبرها كثير من المواطنيين باهظة الثمن وخارج قدرتهم على دفعها، فضلا عن إهمال كثير من المشتبه بإصابتهم بمراجعة الأطباء المختصين مارفع عداد الإصابات بشكل سريع في لبنان.

تجدر الإشارة إلى إن استفحال واقع كورونا في لبنان دفع بوزير الصحة اللبناني حمد حسن لطلب النجدة من سوريا التي سارعت بالمبادرة في تأمين ثلاث شحنات من الأوكسيجين، بدءاً من شحنة أولى وصلت مساء أمس الأربعاء، فيما ستصِل البقية خلال ثلاثة أيام، في انتظار أن تكون الباخرة المحمّلة بالأوكسيجين القادم للبنان قد تمكنت من الرسو بعد هدوء الأحول الجوية لتفريغ حمولتها.