منظمة الصحة العالمية تنتظر التوثيق الكامل حول لقاح سبوتنيك 5 لإعادة تقييمه

أخبار

منظمة الصحة العالمية: لم نتلقى جميع الوثائق حول لقاح سبوتنيك 5 لإعادة تقييمه حتى الآن

25 آذار 2021 21:28

صرحت مبعوثة منظمة الصحة العالمية في روسيا ميليتا فوجنوفيتش أن منظمة الصحة العالمية لم تتلقى حتى الآن حزمة الوثائق الكاملة الخاصة بلقاح سبوتنيك 5 المضاد لفيروس كورونا التاجي المستجد لإعادة تقييمه.

وقالت فوجنوفيتش: "لسوء الحظ، ما زلنا نتوقع التوثيق الكامل لإعادة التقييم"، مشيرة إلى أن هذه العملية كان يجب أن تتسارع في ظل استمرار الجائحة الفيروسية العالمية.

كما وأوضحت ممثلة منظمة الصحة العالمية أنها تعني في تصريحاتها البيانات الخاصة بالتجارب السريرية التي تم القيام بها بالفعل، والبيانات المتعلقة بسلامة لقاح سبوتنيك 5 على صحة الإنسان وجودته، بما في ذلك المعلومات المتعلقة بالتغليف و المنتجين.

بالإضافة إلى ذلك، أكدت فوجنوفيتش أن قضية إعادة التقييم هذه قد جردت من العوامل السياسية، مشيرة الى أنه تم بالفعل النظر في المستندات التي أرسلها المنتجون، بينما تنتظر المنظمة الآن باقي البيانات الكاملة، مضيفة: "نأمل أن يحدث ذلك في شهر ابريل".

وبتاريخ 11 أغسطس 2020، أصبحت روسيا أول دولة في العالم تسجل لقاحا مضادا لفيروس كورونا، وأطلق على اللقاح اسم " سبوتنيك 5"، وتم اعتماده الآن في أكثر من 50 دولة حول العالم، ويبلغ إجمالي عدد سكان تلك الدول أكثر من 1.3 مليار شخص.

كما وتبلغ فعالية اللقاح 91.6٪، وهو ما تم تأكيده في مراجعة نشرت في مجلة The Lancet الطبية البريطانية المرموقة، وتم تصنيفه ضمن أفضل ثلاثة لقاحات في عدة تصاريح حكومية وصحية من الدول التي حصلت عليه حول العالم.

المصدر: وكالة الأنباء الروسية تاس