إيران تشتري 10 ملايين جرعة من لقاح سبوتنيك 5

أخبار

إيران تشتري 10 ملايين جرعة من لقاح سبوتنيك 5

27 آذار 2021 09:42

كشف السفير الإيراني في روسيا كاظم جلالي لصحيفة "إيران فرونت بيج" أن طهران تجري محادثات مع موسكو لتوقيع اتفاق لشراء 10 ملايين جرعة من اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا التاجي المستجد المعروف باسم لقاح سبوتنيك 5.

وقال كاظم جلالي في مقابلة مع الصحيفة: "في إطار الصفقة الحالية بين إيران وروسيا، سنشتري حوالي مليون جرعة من لقاح سبوتنيك 5من روسيا. واقترحت منذ حوالي شهرين أن نبرم اتفاقية مع روسيا لشراء 20 مليون جرعة من لقاح سبوتنيك 5".

وأشار كاظم جلالي إلى أن اقتراحه شراء لقاح سبوتنيك 5 من روسيا لقي ترحيباً من قبل الرئيس حسن روحاني ووزير الصحة الإيراني سعيد نمكي ورئيس ديوان مكتب الرئيس الإيراني محمود محمود واعظي، مضيفاً أنه قد تم الاتفاق أخيرا على إبرام صفقة مع روسيا لشراء حوالي 10 ملايين جرعة من لقاح سبوتنيك 5.

بالإضافة إلى ذلك، قال السفير أن العديد من الدول تجري في الوقت الراهن محادثات مع روسيا لشراء اللقاحات المضادة لفيروس كورونا التاجي المستجد، مضيفا أنه يتعين على إيران تسريع اتجاه شراء جرعات لقاح سبوتنيك 5 من موسكو.

و من ناحية أخرى، أضاف كاظم جلالي أن إيران تجري حاليا ترتيبات لإنتاج لقاح مضاد لفيروس كورونا بشكل مشترك مع روسيا أيضاً، مشيراً إلى أن جميع منتجي اللقاحات في العالم لديهم قدرة محدودة على إنتاجها، وهو الأمر الذي يجعل روسيا ترحب بالإنتاج المشترك للقاحات.

كما وقال كاظم جلالي أن اللقاحات المنتجة بشكل مشترك سيتم طرحها بموجب الترخيص الروسي، وأن توزيعها سيتم تحت إشراف الجانبين.

المصدر: صحيفة إيران فرونت بيج