لأسباب صحية.. تأجيل تسليم لقاح “أسترازينيكا” إلى سوريا

علوم

لأسباب صحية.. تأجيل تسليم لقاح “أسترازينيكا” إلى سوريا

27 آذار 2021 10:50

أعلنت منظمة الصحة العالمية تأجيل توزيع اللقاح المضاد لفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19) في سوريا، بعد أن كان من المفترض وصوله خلال آذار الحالي.

وأوضحت ممثلة منظمة الصحة العالمية في سوريا، أكجمال ماجتيموفا، أن توزيع اللقاح يعتمد على توافره في السوق العالمية والقدرة على تصنيعه وشرائه والاستثمار في تسلميه.

وقالت ماجتيموفا “إنه من المحتمل أن توزيع اللقاح سيحتاج إلى تعديل في ضوء الظروف التي يصعب توقعها والمتغيرات التي تتطور باستمرار، ومن المتوقع حصول سوريا على الدفعة الأولى من لقاحات “أسترازينيكا” حالما تؤكد الشركة المصنعة توفرها”.

وأضافت، “كنا نأمل في تأمين وصول اللقاحات بحلول النصف الثاني من نيسان 2021، ولكن هناك تأخيرات تؤثر على عدد من البلدان في جميع أنحاء العالم بسبب الإنتاج لخطط شهري آذار ونيسان، كما لم يتم تأكيد وصول اللقاح في أيار”.

وذكرت ماجتيموفا، أن منظمة الصحة العالمية تدرك أنه كإجراء احترازي من المخاوف بتلقّي لقاح “أسترازينيكا” بعد تعليق 15 دولة أوروبية لعملية التطعيم به، بسبب ظهور مشاكل دموية خطرة مثل تخثر الدم أو الجلطات الدموية لدى بعض الذين تلقوه، أوقفت بعض الدول في الاتحاد الأوروبي استخدام مجموعة محددة من اللقاح الموزع في الاتحاد.

وبينت ممثلة منظمة الصحة العالمية في سوريا أن اللجنة الفرعية التابعة لـ”اللجنة الاستشارية العالمية المعنية بسلامة اللقاحات”، التابعة لمنظمة الصحة العالمية (GACVS)، ترجح استمرار حصول لقاح “أسترازينيكا” على “ملف فوائد- مخاطر إيجابي”، أي أن فوائده أكثر من مخاطره، مع إمكانات “هائلة” للوقاية من العدوى وتقليل الوفيات في جميع أنحاء العالم.

وأشارت إلى أنه من المعتاد أن تشير البلدان إلى الأحداث السلبية المحتملة بعد عملية التطعيم، وهذا لا يعني بالضرورة أن الأحداث مرتبطة بالتطعيم نفسه، لكن من الجيد التحقيق فيها.

ولفتت المسؤولة الأممية إلى أن التطعيم ضد الجائحة لن يقلل المرض أو الوفيات الناجمة عن أمراض أخرى.

وأوضحت ماجتيموفا أن الخطة الوطنية الحالية لنشر اللقاح تتكون من ثلاثة مراحل، إذ ستغطي المرحلة الأولى من عملية التطعيم 3% من السكان (العاملون الصحيون الذين هم على اتصال يومي بمرضى الجائحة والمعرضين لخطر انتقال العدوى)، وأما المرحلة الثانية ستغطي 17% من كبار السن وذوي الأمراض المزمنة.

وكشفت ممثلة منظمة الصحة العالمية في سوريا أن جميع البلدان ستتلقى دفعات من الجرعات تدريجيًا تصل إلى 20% من السكان (للسماح بتطعيم معظم الفئات المعرضة للخطر في البلدان) بحلول نهاية عام 2021، بما في ذلك سوريا، من خلال منظمة “كوفاكس”، بحسب المسؤولة الأممية.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت في 17 من آذار الحالي، أن شحنة من مليون جرعة من لقاحات معهد “مصل أسترازينيكا الهند” (AZSII)، ستصل إلى سوريا خلال أسابيع، ما يسمح البدء ببرنامج التلقيح في وقت مبكر من نيسان المقبل.

من جانبها، أعلنت “وكالة الأدوية الأوروبية”، أن لقاح “أسترازينيكا آمن وفعال ولا يرفع مخاطر الإصابة بجلطات الدم”.

وكان السفير السوري لدى موسكو، رياض حداد أعلن الأسبوع الماضي أن “دمشق ستتسلم دفعة جديدة من لقاح “سبوتنيك V” الروسي المضاد لفيروس كورونا في شهر نيسان المقبل”، مشيرا إلى أن “دمشق تدرس إمكانية شراء اللقاح الصيني المضاد لفيروس كورونا”.