أخبار

مجتبى زنور: إيران تسعى لتوقيع اتفاق مع روسيا مشابه لاتفاقها مع الصين

29 آذار 2021 16:20

كشف رئيس لجنة الأمن القومي و السياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، مجتبى زنور، أن الجمهورية الإسلامية تسعى إلى اتفاق مع روسيا مشابه لاتفاقها مع الصين، و ذلك في محاولة للتغلب على العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران.

وفي حديثه إلى وكالة "مهر نيوز" ، قال مجتبى زنور اليوم الاثنين إنه : "من أهم الطرق لتحييد العقوبات الأمريكية ضد جمهورية إيران الإسلامية أن تكون لنا علاقات طويلة الأمد مع القوى و الدول الكبرى ، بالإضافة إلى إنشاء علاقات مع دول الجوار و دول المنطقة على نطاق واسع".

و أضاف: " الوثيقة الاستراتيجية التي تم إعدادها و توقيعها بين إيران و الصين هي في الواقع خارطة طريق طويلة المدى تضمن للطرفين القيام باستثمارات عملاقة, فعلى سبيل المثال، إذا ما أراد الصينيون بناء مصفاة تتغذى على النفط الإيراني و متوافقة مع نفطنا، فإنها تتطلب عقدا طويل الأجل، و إذا لم يكن هناك عقد طويل الأجل، لن تقوم الصين بهذا الاستثمار بالطبع ".

و أوضح زنور أنه " بالإضافة إلى الصين، تسعى جمهورية إيران الإسلامية إلى إبرام اتفاقيات استراتيجية و طويلة الأمد مع روسيا، و التي من شأنها تعزيز التفاعلات الاقتصادية الثنائية و تمهيد الطريق للعدي من الأنشطة المشتركة. فنحن نبحث عن تعاون مشترك و تفاعل ثنائي مع هذه الدول في مجال خدمات السكك الحديدية و الطرق و مصافي النفط و البتروكيماويات و السيارات و النفط و الغاز و البنزين و البيئة و الشركات القائمة على المعرفة لأن هذا يمكن أن يلعب دورا فعالا للغاية في تحييد العقوبات الخارجية المفروضة علينا ".

و تابع: " إن التعاون الاستراتيجي بين إيران و الصين هو في الحقيقة خارطة طريق، و ستقوم لجنة الأمن القومي و السياسة الخارجية بالبرلمان بدعوة وزير الخارجية لحضور جلسة مجلس النواب و اللجنة لتقديم التفسيرات اللازمة في هذا الصدد . حيث أنه يجب على البرلمان مراجعة الوثيقة الاستراتيجية بين إيران و الصين ، لأنه وفقا للدستور الإيراني ، إذا ما كان هناك التزام لبلدنا في المعاهدات و الاتفاقيات الدولية مع الدول الأخرى، فيجب أن يوافق عليه البرلمان ".

و من أجل تنفيذ هذه الاتفاقيات، عادة ما يتم إبرام عدة عقود بين الأجهزة التنفيذية للدولة، و بالتالي يجب أن يكون لمجلس النواب دوره الرقابي على هذه العقود، و يجب أن يكون حريصا على التأكد من عدم إهمال مصالح الأمة الإيرانية. بحسب ما قاله مجتبى زنور.

وشدد الدبلوماسي الإيراني على أنه المهم هو أن نهج الدولة الإيرانية في توقيع وثائق استراتيجية طويلة الأمد هو نهج إيجابي للغاية، و من الطبيعي أن يتم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتعزيز هذا التعاون.

المصدر: وكالة مهر نيوز