علماء الوراثة يكشفون سبب سير أرانب Alfort jumper على أرجلهم الأمامية

علوم

علماء الوراثة يكشفون سبب سير أرانب Alfort jumper على أرجلهم الأمامية

30 آذار 2021 20:18

حدد علماء الوراثة الحيوية سبب سير سلالة كاملة من الأرانب في فرنسا على أرجلهم الأمامية لما يقرب من 100 عام.

ووفقا لدراسة جديدة، إن طريقة تنقل الأرنب الغريبة هذه نتيجة لعلم الوراثة ووجود طفرة جينية غريبة لديها، مشيرين إلى أنه قد تم اكتشاف هذه السمة الوراثية المتنحية لأول مرة في أرنب مستأنس في إحدى ضواحي باريس عام 1935.

 أرانب Alfort jumper 

وبحسب ما قاله الباحثين، إن هذه السمة الوراثية المتنحية، سير الأرانب على قدميها الأماميتين، هي نتاج طفرة جينية كانت مخفية في الشفرة الوراثية لسلالة الأرانب لأجيال.

تجدر الإشارة إلى أن هذه السلالة من الأرانب تعرف باسم Alfort jumper، والتي بالإضافة إلى قدرتها على المشي على قدميها الأماميتين، فمن المرجح أنها تعاني من إعتام عدسة العين وتصاب بالعمى. وقد تم الاحتفاظ بنسب الأرانب منذ اكتشاف العلماء لهذه التشوهات العينية والحركة المرضية في المعمل لدراستها بشكل أكبر.

فخلال الدراسة، لاحظ الباحثون أن الأرانب المصابة بهذه الطفرة الجينية لن تتمكن من البقاء على قيد الحياة في البرية بسبب تأثير الطفرة الجينية عليها وعلى قدراتها البصرية والحركية. فعندما تتحرك هذه الأرانب ببطء، تمشي على جميع أرجلها الأربعة، ولكن عندما تحتاج إلى التحرك بسرعة، فإنها تعتمد طريقة حركية تشبه الوقوف على قدميها الأماميتين للجري.

وفي الآوني الأخيرة، حدد علماء الوراثة جذر جميع هذه المشاكل الوراثية في الحمض النووي لسلالة الأرانب تلك حيث وجدوا أن أرانب Alfort jumper لديها طفرة في الكروموسوم الأول المسمى RORB، والذي يعبر عن بروتين يحمل نفس الاسم.

كما وأوضح الباحثون أنهم توقعوا اكتشاف وجود خطأ ما في النخاع الشوكي، والذي كان لديهم شك في أنه المسؤول عن نقص التنسيق بين الأرجل الأمامية والخلفية في الأرانب، لكنهم وجدوا أن الخلايا العصبية الداخلية لدى  أرانب Alfort jumper كانت أقل من غيرها أو كانت غير موجودة تماما، والتي تتسبب في جعل أرانب Alfort jumper غير قادرة على القفز أو ثني أقدامها الخلفية كباقي الأرانب.

بالإضافة إلى ذلك، يشير العلماء القائمين على الدراسة إلى أن طريقة الوقوف على الأقدام الأمامية التي تستخدمها أرانب Alfort jumper للتحرك ليست الطفرة نفسها، ولكنها حل بديل للتثبيط المنهك لطريقة الحركة المعتادة. وقد لاحظوا أنهم ليسوا على دراية بوجود أي ألم ناتج عن هذه الطفرة أو الطريقة غير التقليدية لمشي الأرانب على الأرجل الأمامية وحدها.

المصدر: موقع سلاش جير