كوبا وروسيا علاقات تاريخية قوية مستمرة

أخبار

اجتماع كوبي روسي يثمر عن "اتفاقيات مشتركة"

2 نيسان 2021 17:25

عقدت روسيا وكوبا اجتماعا مشتركا، حضره نائب رئيس الوزراء الكوبي ريكاردو كابريساس، ونظيره الروسي يوري بوريسوف في العاصمة الكوبية هافانا.

وأرسل الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل خلال اجتماعه مع نائب رئيس حكومة الاتحاد الروسي يوري بوريسوف، تحية أخوية إلى نظيره الروسي الرئيس فلاديمير بوتين، مؤكدا عمق العلاقات السياسية و الاقتصادية و التعاونية بين البلدين، واصفا اياها بالممتازة وذلك بحسب الموقع الرسمي للرئاسة الكوبية على الإنترنت .

وأتى يوري بوريسوف نائب رئيس حكومة الاتحاد الروسي والرئيس المشارك للجنة الحكومية الدولية الكوبية-الروسية، من بلده روسيا إلى كوبا لحضور الدورة الثامنة عشرة للجنة لتوقيع اتفاق نهائي للدورة 18 بين البلدين، حيث أكد بوريسوف أن كوبا تعتبر شريكاً أساسياً لروسيا، مشيرا للعلاقات التي تجمع البلدين والمبينة على الاحترام والثقة المتبادلين .

وبين يوري بوريسوف اطلاع روسيا على أهم القضايا، من خلال التنسيق بين هافانا وموسكو، موضحا أنه تم التوصل إلى توافق في الآراء بشأن معظم قضايا التعاون الثنائي ذات الاهتمام المشترك.

من جهته أكد نائب رئيس الوزراء الكوبي ريكاردو كابريساس شكره لروسيا على موقفها التاريخي الداعم لكوبا، ضد الحصار الأميركي المفروض عليها، مجددا إدانة بلاده للعقوبات الأحادية التي تفرضها الدول الغربية ضد روسيا .

وحضر الاجتماع أيضا نائب وزير التنمية الاقتصادية فلايدمير إليشيف، ونائب وزير المالية تيمور ماكسيموف، والسفير الروسي في هافانا أندري جوسكوف، إضافة إلى المدير العام للوكالة الروسية لائتمان الصادرات و تأمين الاستثمار نيكيتا جوساكوف.

و تجمع هافانا و موسكو علاقات تاريخية قوية، واتفاقيات تعاون صناعي وفني وعسكري، إضافة لاستثمارات روسية قوية في العديد من القطاعات الحيوية للاقتصاد الكوبي، من بينها توقيع أضخم اتفاقية بين كوبا وروسيا منذ سنتين، بقيمة مليار و 880 مليون يورو، حيث تم التوقيع بين كوبا وشركة السكك الحديدية الروسية "RZD"، لاستعادة وتحديث البنية التحتية للسكك الحديدية الكوبية.

المصدر: وكالة برينسا لاتينا