فرقاطة الأدميرال كاسانونوف الروسية تبحر إلى المحيط الأطلسي

الرصد العسكري

بعد مناورات تدريبية.. فرقاطة الأدميرال كاسانونوف الروسية تبحر إلى المحيط الأطلسي

2 نيسان 2021 18:42

أكملت فرقاطة الأدميرال كاساتونوف التابعة للسرب 22350 من الأسطول الشمالي الروسي مهمتها في البحر الأبيض المتوسط وأبحرت إلى المحيط الأطلسي، وذلك وفقاً للمعلومات التي نشرتها وكالة الأنباء الروسية "تاس" مساء اليوم الجمعة.

وبحسب ما نقلته الوكالة نقلا عن وزارة الدفاع الروسية، فقد أبحرت الفرقاطة عبر مضيق جبل طارق متجهة إلى الغرب، ورافقتها بارجة الإنقاذ نيكولاي تشيكر وناقلة فيازما، وذلك بعد أن قامت الفرقاطة بمناورة تدريبية تشمل مهام مضادة للغواصات باستخدام طائرة هليكوبتر من طراز Ka-27PL، وتم تزويدها بالوقود من الناقلة المرافقة لها، وستجري عدة مناورات في المحيط الأطلسي.

تجدر الإشارة إلى أن فرقاطة الأدميرال كاساتونوف قد أبحرت ما يقرب من 17 ألف ميل بحري منذ 30 ديسمبر 2020، ورست في العديد من موانئ كل من الجزائر واليونان ومصر وقبرص وسوريا وتركيا.

والجدير بالذكر أنه قد تم بناء فرقاطة الأدميرال كاساتونوف بواسطة ميناء السفن الروسي في سانت بطرسبرغ "Severnaya Verf Shipyard"، جنباً إلى جنب فرقاطة الأدميرال فلوتا كاساتونوف من فئة البارجات الحربية الحربية أدميرال جورشكوف التابعة للبحرية الروسية.

وتم تعيين فرقاطة الأدميرال كاساتونوف بتاريخ 26 نوفمبر 2009، وتم كشف النقاب عنها رسمياً بتاريخ 12 ديسمبر 2014، وتم تكليفها بأول مهمة رسمية لها بتاريخ 21 يوليو 2020.

كما وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم تصميم فرقاطة الأدميرال كاساتونوف لمحاربة الغواصات والسفن الحربية في المحيطات والبحار وصد الهجمات الجوية بشكل مستقل وداخل التشكيلات العسكرية البحرية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا النوع من الفرقاطات يمتاز بسطح مستوي، وتحتوي فرقاطة الأدميرال كاساتونوف على هيكل علوي مكون من ثلاثة أجزاء، وبرج صارية واحد و قمع فولاذي واحد، وهي مزودة بتقنيات التخفي لجعل السفينة الحربية عمليا غير مرئية لرادارات الخصم المحتمل، ويمكنها نقل حمولة تصل إلى 5000 طن، ويبلغ طولها 135 مترا و تبحر بسرعة قصوى تصل إلى 29 عقدة.

في حين أن الطاقم المشغل لفرقاطة الأدميرال كاساتونوف يتألف من أكثر من 170 بحارا، وهي تحتوي على محركات توربينة بالغاز و الديزل بقوة 65000 حصان، ويمكن أن تحمل طائرة هليكوبتر من طراز Ka-27 أو أحد الطرز الأخرى المشابهة لها.

كما وتتكون الأسلحة الرئيسية التي تستخدمها هذه الفرقاطات من قاذفتين عموديتين مكونتين من 16 بطارية طراز 3S-14 تطلق صواريخ كاليبر.

ويتم توفير الدفاع الجوي بواسطة أربع قاذفات صواريخ عمودية من طراز Poliment-Redut تحتوي على 32 خلية. والتي يمكنها إطلاق أربعة أنواع من الصواريخ القصيرة والمتوسطة وطويلة المدى المضادة للطائرات.

المصدر: مجلة Navy Recognition