سكر فركتوز مدمر لجهاز المناعة

علوم

سكر الفركتوز مدمر لجهاز المناعة

4 نيسان 2021 23:55

اكتشف الباحثون أن أحد أنواع السكر المستخدمة في صناعة العديد من الأطعمة اللذيذة والتي يحبها العديد منا يتسبب في إصابة الخلايا المناعية بأضرار بالغة ويعزز الالتهاب وتلف الأعضاء الداخلية للجسم.

قال الباحثون أنه من الممكن أن يتوقف الجهاز المناعي للشخص عن العمل بشكل صحيح إذا ما أكل أو شرب كميات كبيرة من سكر الفركتوز، حتى لفترة قصيرة من الزمن. ووفقاً لدراسة، فإن الأنظمة الغذائية عالية الفركتوز تعزز الالتهابات وتضر بالجهاز المناعي مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض مختلفة.

والجدير بالذكر أن المشروبات السكرية، مثل المشروبات الغازية والمشروبات الرياضية ومشروبات الطاقة والأطعمة المصنعة والكعك والحلويات تحتوي على كميات كبيرة من سكر الفركتوز.

كما أن شراب الذرة عالي الفركتوز وحده، والذي يستخدم في العديد من المشروبات والأطعمة المصنعة، يمثل ما نسبته 10 % من السعرات الحرارية التي يتناولها الأمريكيين العاديين يومياً.

بالإضافة إلى ذلك، تم ربط تناول كميات كبيرة من سكر الفركتوز بالإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي والسمنة ومرض السكري من النوع الثاني.

ومع ذلك، حتى الآن، هناك القليل من الأبحاث المتعلقة بالآثار السلبية للفركتوز على جهاز المناعة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الدراسة الجديدة تظهر أن الأنظمة الغذائية الغنية بسكر الفركتوز تجعل الخلايا المناعية تنتج استجابات التهابية، والتي يطلق عليها الأطباء اسم "السيتوكينات المؤيدة للالتهابات".

ويوضح الأطباء أن هذا النوع من الاستجابة الالتهابية يمكن أن يتلف الخلايا ويوقف أعضاء وأنظمة الجسم عن العمل، ويسبب أضرارا بالغة في كل من القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسين ويمنعها من العمل بشكل طبيعي.

بالإضافة إلى ذلك، تقدم الدراسة فهما أفضل لكيفية زيادة استهلاك سكر الفركتوز من خطر الإصابة بمرض السكري والسمنة. وذلك لأن الالتهاب المزمن أو انخفاض مستوى الالتهاب طويل الأمد في جميع أنحاء الجسم مرتبط في كثير من الأحيان بالسمنة.

وقال الدكتور نيكولاس جونز، المؤلف الرئيسي للدراسة: "إن دراسة المكونات المختلفة لنظامنا الغذائي يمكن أن يساعدنا في فهم ما قد يساهم في الالتهاب والمرض وما يمكن تسخيره لتحسين الصحة والعافية".

المصدر: مجلة Spring