تركيا توقع اتفاقية تعاون في مجال الفضاء مع روسيا قريبا

أخبار

عما قريب.. تركيا وروسيا توقعان اتفاقية تعاون في مجال الفضاء مع روسيا

5 نيسان 2021 13:28

كشف رئيس وكالة الفضاء التركية سيردار حسين يلدريم، في مقابلة قبيل الذكرى الستين لرحلة رائد الفضاء الروسي (السوفيتي) يوري غاغارين الفضائية، أنه من المحتمل أن توقع تركيا عما قريب اتفاقاً بشأن التعاون الفضائي مع روسيا.


وقال يلدريم: "نحن نبني علاقات ثنائية مع الدول والمنظمات الدولية، والتي حددناها وفقاً لأهدافنا الوطنية الخاصة. كما أننا نواصل العمل على شروط مشتركة للتعاون مع مختلف البلدان، بما في ذلك روسيا. ولدينا خطط لتوقيع اتفاقية بهذا الخصوص في المستقبل القريب".

وأضاف يلدريم: "إن استكشاف الفضاء عمل معقد ومكلف للغاية، ويتطلب تقنيات عالية ومتطورة، ولهذا السبب فإن التعاون الدولي مهم للغاية في هذا المجال، كما أن هدفنا على المستوى الدولي هو إقامة علاقات شراكة قوية مع الشركاء الإقليميين ومع جيراننا. أما فيما يتعلق بروسيا، لدينا فرص هائلة في العديد من مجالات التعاون، ونعتقد أننا سنكون قادرين على تحقيق تقدم أسرع بكثير إذا ما تمكنا من بناء علاقات شراكة قوية تقوم على التعاون متبادل المنفعة".

كما وأشار يلدريم في حديثه إلى برنامج الفضاء التركي الذي أعلنه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في شهر فبراير الماضي، حيث قال: "كما تعلمون، فقد كشفت تركيا بتاريخ 9 فبراير عن برنامجها الفضائي الخاص بها لتحديد أهدافه لعشر سنوات قادمة. ويعكس هذا البرنامج أهداف تركيا الرئيسية التي حددتها الدولة في مجال الفضاء، وكذلك الخطوات التي يتم اتخاذها لتحقيقها. فنحن لدينا عشرة أهداف رئيسية والعديد من المهام الفرعية، وإننا نؤيد ونؤمن بتنفيذ الاستراتيجيات لتحقيق الأهداف الموضوعة بشكل كامل".

وبتاريخ 10 فبراير، أخبرت وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس"، وكالة الأنباء الروسية " تاس" أن روسيا وتركيا تجريان محادثات بشأن عقد اتفاقية ثنائية بين الحكومتين لتطوير التعاون في الفضاء، حيث توقعت وكالة الفضاء الروسية أن تقدم تركيا مقترحات محددة للتعاون في مجال الفضاء، بما في ذلك مهمة فضائية لرائد فضاء تركي.

المصدر: وكالة الأنباء الروسية "تاس"