اكتشاف البكتيريا المسببة لمرض كرون والعلاج أصبح قريب

علوم

اكتشاف المحفز المسبب لمرض كرون قد يؤدي إلى علاج جديد

6 نيسان 2021 11:46

عادة ما يتسبب مرض كرون للمرضى بآلام شديدة في المعدة وفقدان الوزن والإسهال، حيث يصعب على مريض الكرون التعامل مع المرض بشكل خاص لأنه حالة مزمنة ولا يوجد له علاج معروف حتى الآن.


ولكن يبدو أن ذلك قد يتغير قريباً، فوفقاً للباحثين في جامعة ماكماستر الكندية تم اكتشاف سلالة معينة من البكتيريا التي يعتقدون أنها قد تؤدي إلى الإصابة بمرض كرون، وغالباً ما توجد هذه البكتيريا التي تدعى بكتيريا E-coli الغازية الملتصقة، داخل أمعاء مرضى كرون.

مرض كرون

ويقول بريان كومبس، الأستاذ ورئيس قسم الكيمياء الحيوية والعلوم الطبية الحيوية، ورئيس البحث الكندي في مسببات الأمراض المعدية: "نعتقد أن بكتيريا E-coli الغازية الملتصقة هي العامل الممرض والمحفز لمرض كرون".

بعد ذلك، نقل الباحثون عملهم إلى الفئران، حيث أصاب الفريق مجموعة من فئران المختبر بجينات بكتيريا E-coli الغازية الملتصقة المعدلة وراثياً، مما سمح لهم بتحديد الجينات التي سهلت الاستعمار البكتيري لأمعاء مرضى كرون.

وتجدر الإشارة إلى أن بكتيريا E-coli الغازية الملتصقة تعيش بشكل نموذجي وتتكاثر داخل غشاء حيوي يغلف خلايا جدار الأمعاء، ولسوء الحظ، يحمي هذا الغشاء الحيوي البكتيريا من جهاز المناعة والمضادات الحيوية.

وخلال تجاربهم، اكتشف مؤلفو الباحثين بنية بروتينات البكتيريا المحددة التي تسمح لها بالنمو داخل تلك الأغشية الحيوية، مما يفتح الباب أمام إمكانية وجود خيارات علاجية جديدة.

وحتى الآن، تركز معظم علاجات مرض كرون على تقليل الالتهاب فقط، وتفشل في معالجة السبب الفعلي للمرض.

كما وخلص كومبس إلى أنه ستكون هناك علاجات قريباً، مؤكداً: "إننا نقترب خطوة واحدة من اكتشاف كيف تعيش البكتيريا المرتبطة بمرض كرون في القناة الهضمية، وعندما نفعل ذلك، سيمكننا تطوير علاجات جديدة لهذا المرض بلا شك".

المصدر: موقع Study Finds