طفل من بين كل 5 أطفال يعاني من هذه الأورام في العظام سرا

علوم

الأورام الحميدة عند الأطفال.. متى تتشكل وكيفية الكشف عنها

6 نيسان 2021 12:45

وجدت دراسة جديدة أنه على الرغم من كون عملية نمو الأطفال طبيعية وتلقائية، إلا أنها قد لا تسير دائما كما هو مخطط لها، حيث اكتشف الباحثون أن ما يصل إلى واحد من بين كل خمسة أطفال يمكن أن يكون مصابا بأورام عظام حميدة في أجسادهم دون أن يدرك الأهل ذلك حتى.


وعلى الرغم من أن الرقم قد يبدو مخيفاً، إلا أن مؤلفي الدراسة يؤكدون أن هذه الزيادات غير ضارة وشائعة، وأن هذه الأورام الحميدة قد تتحلل بنفسها لاحقاً.


أورام حميدة 

وحتى الآن، لم يتمكن الأطباء من الإجابة على أسئلة حول كيفية تشكل هذه الأورام أو كيف يمكن أن تتطور لدى الأطفال. وفي هذه الدراسة الجديدة، التي تفحص الصور الشعاعية للأطفال في الفترة الواقعة بين عامي 1926 و1942، توفر للأطباء المعلومات التي يحتاجونها لتهدئة المرضى.

يقول الدكتور كريستوفر كوليير من كلية الطب بجامعة إنديانا: "توفر هذه النتائج دليلاً فريداً للإجابة على العديد من الأسئلة الشائعة عند تقديم المشورة للمرضى وعائلاتهم بشأن أورام العظام الحميدة. ومن المفهوم أن هذه الأورام تسبب الكثير من القلق للمرضى والأسر وهم ينتظرون تأكيدا على أن هذا الورم حميد وليس خبيثا. فهم يحتاجون إلى الطمأنينة ويسألون دائما عن مدى شيوع هذه الأورام، ومتى ظهرت لأول مرة، وما إذا كانت ستتحلل بمرور الوقت؟، ولكن ليس لدينا الكثير من الأدلة حتى الآن لمعالجة هذه الأسئلة للأسف".

• كيف يكشف عن أورام العظام لدى الأطفال؟

يكتشف الأطباء عادة أورام الأطفال الحميدة أثناء إجراء فحوصات الأشعة السينية التي يجرونها لأسباب أخرى، وعلى الرغم من أن بعضها يمكن أن يكون "نشطا" أو "عدوانيا"، إلا أن هذه الأورام عادة ما تكون غير مهددة ولا يتم اكتشافها إلا عندما تسبب عدم الراحة أو عند كسر العظام.

وعندما يتم اكتشافها، تتم إحالة الطفل عادة إلى جراح عظام الأطفال أو أخصائي أورام العظام لتلقي العلاج اللازم، وهذه الحالة شائعة جدا لدرجة أن الأطفال المصابين بأورام حميدة يمثلون أكثر من نصف المرضى الجدد بالنسبة لبعض المتخصصين.

وهذا التقرير، الذي ظهر في مجلة جراحة العظام والمفاصل، هو أحد الدراسات الأولى لأورام العظام الحميدة عند الأطفال، وهي الوحيدة التي توفر تفاصيل المتابعة وأعمار الأطفال منذ فحص المشاركين لأول مرة.

• متى تتشكل أورام العظام الحميدة؟

قام الدكتور كوليير والباحثين في ولاية أوهايو بتحليل 25555 صورة شعاعية رقمية مأخوذة لـ 262 طفل، وقد تابعوا هؤلاء الأطفال من الطفولة المبكرة إلى سنوات المراهقة، حيث وجدوا أن أكثر من نصف الأورام كانت من نوع يسمى الأورام الليفية غير المتحجرة، وهي كتل من النسيج الضام التي لم تتصلب في العظام.

والجدير بالذكر أن الأورام الليفية تميل إلى الظهور في سن الخامسة تقريباً، وفي الوقت الذي يبدأ فيه الهيكل العظمي للطفل في النضج. ومن بين 19 ورما ليفيا غير متحجر تم اكتشافه في الدراسة، اختفى سبعة منها بمرور الوقت.

كما ولاحظ الباحثون أن باقي الأورام كانت قد تحللت من تلقاء نفسها في السنوات التي تلت توقف الأطفال عن الخضوع للأشعة السينية السنوية.

وقد شملت أورام العظام الحميدة الأقل شيوعا التي تم رصدها في الصور الشعاعية التقرحات، والتي تسمى أيضا أورام "الجزر العظمية" أو أورام العظم الغضروفي والتي تكون غير ضارة عادة.

المصدر: موقع Study Finds