فيسبوك يضع مستخدميه في حالة تأهب ويحذر

منوعات

تحذير لمستخدمي فيسبوك.. قد تضطر إلى تغيير بيانات تسجيل الدخول الخاص بك عما قريب

6 نيسان 2021 14:53

وضع فيسبوك مستخدميه في حالة تأهب بشأن تعرض الشركة لاختراق ضخم تسبب في تسريب بيانات أكثر من نصف مليار حساب حول العالم.


وتضمنت تلك البيانات تفاصيلاً حساسا لحسابات المستخدمين مثل أرقام الهواتف وعناوين البريد الإلكتروني اللازمة لتسجيل الدخول إلى فيسبوك، بالإضافة إلى معلومات خاصة أخرى مثل الموقع الجغرافي وغيرها المزيد من المعلومات الشخصية الأخرى.

اختراق فيسبوك

و في الحقيقة، تم تحذير مستخدمي فيسبوك بشأن اختراق البيانات هذا الذي أثر على مئات الملايين من الأشخاص حول العالم.

وخلال عطلة نهاية الأسبوع، تم تنزيل تلك البيانات الحساسة في منتدى خاص بالقراصنة، حيث تمكن مستخدميه من الوصول إلى بيانات مستخدمي فيسبوك المسربة مجاناً.

وبحسب ما ورد تم تضمين معلومات شخصية لما يصل إلى 553 مليون مستخدم على فيسبوك من 106 دولة حول العالم، مع أكثر من 11 مليون مستخدم من المملكة المتحدة و 32 مليون من الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت صحيفة بزنس إنسايدر، التي كانت أول من أبلغ عن هذا الاختراق والتسريب الكبير في البيانات الشخصية لمستخدمي فيسبوك، أن خبراءه قد راجعوا عينة من البيانات المسربة وقد تأكدوا من صحتها بالفعل.

وفي حديثه عن خرق البيانات، قال متحدث باسم شركة فيسبوك إن البيانات تم الحصول عليها من قبل القراصنة السيبرانيين بسبب ثغرة أمنية تم تصحيحها بالفعل في شهر أغسطس من عام 2019.

ومع ذلك، قال ألون غال، الذي كان أول شخص يدق ناقوس الخطر بشأن تسرب البيانات الضخم الذي حدث يوم السبت، إنه البيانات التي تم الحصول عليها حتى قبل بضع سنوات قد تكون حيوية لمجرمي الإنترنت في الوقت الراهن.

وقال غال: "إن قاعدة بيانات بهذا الحجم تحتوي على معلومات خاصة مثل أرقام هواتف الكثير من مستخدمي فيسبوك ستفيد مجرمي الانترنت بلا شك، حيث أنهم يمكنهم استغلال تلك البيانات لتنفيذ هجمات الهندسة الاجتماعية ومحاولات القرصنة".

وتجدر الإشارة إلى أن غال، وهو خبير الأمن السيبراني في شركة Hudson Rock الأمنية قد اكتشف تسرب البيانات هذا لأول مرة في شهر يناير عندما كان أحد المستخدمين في منتدى قرصنة يقدم هذه المعلومات بمقابل مادي.

وفي ذلك الوقت، غرد غال عبر تويتر قائلاً: "في أوائل عام 2020، تم استغلال ثغرة سمحت برؤية رقم الهاتف المرتبط بكل حساب على فيسبوك، مما أدى إلى إنشاء قاعدة بيانات تحتوي على معلومات تشمل 533 مليون مستخدم للموقع في جميع أنحاء العالم. لقد كان هناك نقص شديد في التقارير و أصبحت قاعدة البيانات اليوم أكثر إثارة للقلق، ومنذ بضعة أيام، أنشأ أحد المستخدمين روبوت تيليغرام للسماح للمستخدمين بالاستعلام عن قاعدة البيانات مقابل رسوم منخفضة، مما يتيح للأشخاص العثور على أرقام الهواتف المرتبطة بجزء كبير جداً من حسابات المستخدمين على فيسبوك بسهولة".

وأضاف: "من الواضح أن لهذا الأمر تأثير كبير على الخصوصية. ومع ذلك، خلال عطلة نهاية الأسبوع، تم إدراج هذه الكمية الهائلة من البيانات بشكل مفاجئ مجانا عبر أحد منتديات القرصنة السيبرانية. وقمت يوم السبت بنشر تغريدة مفادها أنه قد تم تسريب كمية كبيرة من بيانات مستخدمي فيسبوك والبالغ عددها 533 مليون مجاناً. وهذا يعني أنه إذا كان لديك حساب على فيسبوك، فمن المحتمل للغاية أن رقم الهاتف الذي تستخدمه للدخول إلى الحساب قد تم تسريبه".

وبحسب ما ورد كان هناك بعض المشاهير والمؤثرين البارزين من بين المستخدمين الذين تم تسريب معلومات شخصية خاصة بهم مثل عنوان البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف خلال هذا الاختراق السيبراني العملاق.

المصدر: صحيفة الديلي إكسبريس