الرصد العسكري

سلاح الجو الإسرائيلي يستقبل طائرة التجسس الاستخباراتية الجديدة أورون

6 نيسان 2021 23:16

أعلن سلاح الجو الإسرائيلي يوم الأحد الماضي عن استلامه طائرات استخبارية ومراقبة واستطلاع جديدة تسمى أورون.


وجاء في الإعلان أن السرب 122 "ناشسون" قد تسلم طائرته الجديدة من طراز "أورون" بالفعل، والتي ستمنح سلاح الجو الإسرائيلي قدرات غير مسبوقة في مجال الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع، حيث تم تقديم الطائرة المتقدمة رسميا في احتفال بقيادة قائد سلاح الجو، اللواء عميكام نوركين.


ووضح الرائد الأول، نائب قائد السرب 122: "تجمع الطائرة بين العديد من القدرات بما في ذلك التصوير الجوي والتحكم والرادار، وجمع المعلومات الاستخبارية البحرية لصالح البحرية الاسرائيلية، فغالبية هذه القدرات موجودة بالفعل في سربنا ووحدة (ماعوف راهاف)، ومع ذلك، مع هذه الطائرة الجديدة، سنتمكن من تطوير قدراتنا جميعاً والقيام بجميع المهام الموكلة لنا في طائرة استطلاع متطورة واحدة".

على الرغم من أن طائرة أورون تبدو مشابهة لطائرة الاستطلاع أيتام، إلا أن أنظمتها أكثر تقدماً وتسمح بالقيام بمجموعة أكبر من المهام. حيث يقول الرائد الأول: "يكمن التحسن الكبير في قدراتها العامة وتنوع المهام التي يمكن أن تؤديهافي احتوائها على رادار جو-أرض. مما يجعل هذه الطائرة ليست مهمة للسرب وسلاح الجو الإسرائيلي فحسب، بل هي مصدر مهم للجيش الإسرائيلي بأكمله، فهي ستقوم بمهام الاستخبارات وجمع المعلومات لصالح البحرية الاسرائيلية باستخدام أنظمة فريدة، وكل ذلك بالتعاون مع مديرية استخبارات جيش الدفاع الإسرائيلي".

كما وأوضح الجيش الإسرائيلي أن طائرة أورون الجديدة يمكن أن تبقى في الجو لفترات طويلة للغاية مقارنة بالطائرات السابقة، وأن تحمل طاقما أكبر على متنها.

كما أن طائرة أورون قادرة على حمل أفراد استخبارات يقومون بتحليل البيانات مباشرة من الجو، مما يتيح لهم يعملوا باستقلالية كاملة والعودة من مهمة بنتيجة كاملة".

المصدر: مجلة الدفاع