كيف تعرف في 10 ثوان ما إذا كان رقم هاتفك قد تم تسريبه في اختراق الفيس بوك الأخير

منوعات

كيف تعرف في 10 ثوان إذا كان رقم هاتفك قد تم تسريبه في اختراق الفيس بوك الأخير

7 نيسان 2021 13:44

أطلق موقع الأمان عبر الإنترنت "Have I been pwned" ميزة جديدة للسماح للمستخدمين بمعرفة ما إذا كان رقم هاتفهم الذي يقومون بتسجيل الدخول به أو ربطه بحسابهم عبر منصة التواصل الاجتماعي الشهيرة فيس بوك قد تم تسريبه في عملية الاختراق الضخمة التي تعرض لها الفيس بوك وتسببت في تسريب ما يصل إلى 533 مليون من بيانات المستخدمين الشخصية.


وتأتي هذه الأنباء بعد أن ذكرت وسائل الاعلام العالمية وشركة الفيس بوك نفسها أنه قد تمت سرقة البيانات الشخصية لـ 533 مليون مستخدم على الفيس بوك، وأن المخترقين قاموا بوضعها على منتدى خاص بالقراصنة السيبرانيين على الإنترنت مجانا يوم السبت الماضي، والتي تضمنت أسماء المستخدمين وعناوين بريدهم الإلكتروني وأرقام هواتفهم الشخصية.

الفيس بوك يتعرض للاختراق 

وتجدر الإشارة إلى أن موقع "Have I been pwned" قد سمح منذ فترة طويلة للأشخاص بالبحث عما إذا كانت رسائل البريد الإلكتروني أو كلمات المرور الخاصة بهم قد تم سرقتها أو اختراقها في أحداث اختراق أو سرقة بيانات سابقة.

في حين أن الاختراق الأخير الذي تعرضت له شركة الفيس بوك قد دفع تروي هانت، محلل الأمن الذي يدير الموقع، إلى السماح للأشخاص بالبحث عن أرقام الهواتف أيضاً، لأن مجموعة البيانات المسربة تحتوي على أرقام هواتف أكثر بكثير من عناوين البريد الإلكتروني.

اختراق الفيس بوك الأخير

وقال تروي هانت في تغريدة له أنه شاهد أعدادا "غير مسبوقة" من الأشخاص الذي يستخدمون عبارة "Have I been pwned" التي تمثل موقه الالكتروني منذ أن أصبح اختراق موقع الفيس بوك علنياً، مضيفاً أن هذا التحديث الجديد سينطبق فقط على أرقام الهواتف المسربة في اختراق الفيس بوك وليس التسريبات وحالات الاختراق السابقة.

تعرضت صفحتك في الفيس بوك للاختراق ماهي الإجراءات التي يجب اتباعها لحل المشكلة:

للبحث عن رقم الهاتف، سيتعين على المستخدمين استخدام التنسيق الدولي، أي مقدمة الأرقام الدولية الخاصة رموز دولتهم ومناطقهم، حيث يتعين على المستخدم الأمريكي إضافة +1 ورمز المنطقة الخاص به قبل رقمه على سبيل المثال.

رابط الموقع: https://haveibeenpwned.com

المصدر: صحيفة بزنس إنسايدر