باحثون يابانيون يحددون الأدوية الفعالة ضد فيروس كورونا

علوم

أحدها عقار الريمديسفير.. باحثون يابانيون يحددون الأدوية الفعالة ضد فيروس كورونا

7 نيسان 2021 18:50

اكتشف فريق من الباحثين اليابانيين أن بعض الأدوية والعقاقير الطبية المعروفة فعالة في تثبيط الحمض النووي الريبي للفيروسات، بما في ذلك فيروس كورونا التاجي المستجد، وذلك من خلال تجربة باستخدام الخلايا الجذعية المحفزة، أو كما تعرف باسم خلايا iPS.


ونشرت نتائج الدراسة في النسخة الإلكترونية من مجلة العلوم الأوروبية FEBS Open Bio صباح اليوم الأربعاء.

وبحسب الباحثين، تشمل تلك الأدوية كلا من عقار الرالوكسيفين، وهو دواء لهشاشة العظام، وعقار الريمديسفير، وهو دواء مضاد للفيروسات معتمد في اليابان كعلاج لفيروس كورونا، وعقار البيوجليتازون، المستخدم لعلاج مرض السكري.

وقال فريق الباحثون الذي يضم باحثين من مركز جامعة كيوتو لأبحاث خلايا iPS وتطبيقها (CiRA)، أن النتائج التي توصلوا إليها ستكون مفيدة في تطوير علاجات جديدة للأمراض الفيروسية على الرغم من ضرورة إجراء التجارب السريرية لتأكيد تأثيرات الأدوية عليها قبل اعتمادها.

وخلال الدراسة، قام الباحثين بتطبيق 500 دواء تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على خلايا iPS المصابة بفيروس سينداي، وهو فيروس يستخدم غالبا في أبحاث العلاج الجيني، وأظهرت ستة منها، بما في ذلك الرالوكسيفين والريمديسيفير والبيوجليتازون، تأثيرات في الحد من العدوى.

واستخدم الباحثون الأدوية الستة على الخلايا البشرية المشتقة من الكبد والمصابة بفيروس الإيبولا وخلايا الكلى المأخوذة من القرد الأخضر الأفريقي المصابة بفيروس كورونا التاجي المستجد.

وأظهر كل من عقاري الرالوكسيفين والريمديسفير تأثيرات مضادة للفيروسات لكل من الخلايا المصابة بفيروس إيبولا والخلايا المصابة بفيروس كورونا، بينما أثبت عقار البيوجليتازون فعاليته ضد فيروس كورونا.

وقال هاروهيسا إينوي، الأستاذ في مركز جامعة كيوتو لأبحاث خلايا iPS وتطبيقها: "إذا كان لدينا عقاقير قادرة على تثبيط الحمض النووي الريبي لفيروسات متعددة، فقد تكون فعالة أيضا ضد الفيروسات الجديدة التي قد يتم اكتشافها في المستقبل".

المصدر: صحيفة التايمز اليابانية