علاج جديد يساعد النساء على استعادة الخصوبة في سن اليأس المبكر

علوم

علاج واعد يساعد النساء على استعادة الخصوبة في سن اليأس المبكر

7 نيسان 2021 20:42

ادعت دراسة جديدة أن هناك علاجاً تجريبياً لديه القدرة على استعادة الخصوبة لدى النساء أثناء مرحلة انقطاع الطمث "سن اليأس" المبكرة.


وفي الحقيقة، عادة ما يعني انقطاع الطمث قدرة المرأة على الحمل والإخصاب، لكن الباحثين أفادوا أن إعطاء البلازما الغنية بالصفائح الدموية والهرمونات، والمعروفة باسم gonadotropins، قد تحفز الإباضة لجعل الحمل ممكنا حتى أثناء هذه المرحلة العمرية المتأخرة.

وقال الباحث الرئيسي القائم على الدراسة، الدكتور تشاو تشين هسو، من قسم التوليد وأمراض النساء في مستشفى جامعة تايوان الوطنية في تايبيه: "إن الاكتشاف الأكثر إثارة للدهشة في هذا العمل هو إيقاظ الجمال الأنثوي النائم، واستعادة وظيفة التبويض بعد انقطاع الطمث".

سن اليأس المبكر

وعندما تدخل النساء سن اليأس، يفقد المبيضان وظيفتهن الطبيعية وتبقى أقل من 1000 بصيلة مبيض غير ناضجة محتجزة في الرحم، والتي عادة ما تكون مقاومة لافرازات الغدد التناسلية أو غيرها من المنشطات الجنسية الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، تؤخر الكثير من النساء الحمل حتى يقعن في مثل هذه المشكلة، حيث تعاني ما نسبته 12٪ من النساء من انقطاع الطمث المبكر، الذي يحدث عندما تتوقف وظيفة المبيض عن العمل عند بلوغ عمر الـ 45 عام أو قبل ذلك.

وعادة ما تحتاج أولئك النساء إلى بويضات مانحة للحصول على فرصة للحمل، لكن التقنيات التي تحفز وظيفة المبيض قد تجعل من الممكن للمرأة أن تحمل دون مساعدة من متبرعة.

كما ويعتقد الباحثون أن النتائج الأولية التي تظهرها هذه الدراسة تعطي الأمل للنساء في سن اليأس المبكر في أنهن قد يحملن يوما ما من خلال الإخصاب في المختبر باستخدام بويضاتهن.

وعلى الرغم من أنه قد تم تجربة البلازما الغنية بالصفائح الدموية على النساء اللواتي لا يعمل مبيضهن، إلا أن عددا قليلا من حالات الحمل و الولادة قد نتجت حتى الآن.

ومع ذلك، في هذه الدراسة التجريبية، عندما تم حقن 12 مبيضا بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية والهرمونات، بدأت 11 من تلك النساء الحيض مرة أخرى، وقد أصبحت إحداهن حاملاً أيضاً.

وقال الدكتور هسو: "إن هذا العلاج يمكن أن يشكل سيناريو آخر للنساء في سن اليأس المبكر، وأملا للمصابات بفشل المبايض الوشيك للحصول على فرصة أفضل للحمل باستخدام بويضاتهن ".

وأضاف: " لقد أظهرت دراستنا امكانية استعادة نمو الجريب الباطني للبويضات بمستويات مرتفعة من هرمون المبيض الاستراديول لدى معظم النساء في سن اليأس اللواتي تلقين علاجنا، مما أدى إلى تجديد شباب النساء في سن اليأس المبكر".

بالإضافة إلى ذلك، قال الدكتور هسو أن أعراض انقطاع الطمث المبكر قد تخف بسبب استخدام هذا العلاج أيضاً، مشيراً إلى أنه يمكن أن يساعد النساء في الوقاية من هشاشة العظام والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والخرف، لكن ذلك يحتاج إلى إجراء دراسات مستقبلية أخرى لإثباته بشكل مؤكد.

المصدر: شبكة نيوز ماكس