اليوتيوب يتربع على عرش منصات التواصل الاجتماعي من جديد

منوعات

من جديد.. اليوتيوب يتخطى فيسبوك ويتربع على عرش منصات التواصل الاجتماعي

8 نيسان 2021 13:47

لا تزال منصتي يوتيوب وفيسبوك أكثر منصات التواصل الاجتماعي انتشارا وشهرة في الولايات المتحدة الأمريكية، لكن فيسبوك لم يعد ينمو كما كان يفعل في السابق، وهذه إحدى النتائج الرئيسية لتقرير جديد صادر عن مركز بيو للأبحاث حول كيفية استخدام الأمريكيين لوسائل التواصل الاجتماعي.


ووفقاً للتقرير، تعد منصتي فيسبوك ويوتيوب أكثر المنصات استخداماً، ولكن من بين الاثنين، استمر موقع يوتيوب في النمو على عكس فيسبوك، مما زاد من حصته من اجمالي المستخدمين من 73٪ من البالغين في عام 2019 إلى 81٪ في عام 2021.

يوتيوب

وفي الوقت نفسه، ظلت احصائيات فيسبوك دون تغيير عن عام 2019، حيث حافظ على نسبة 69٪ فقط.

وكتب مركز بيو في تقريره: "لقد استقر نمو منصة فيسبوك على مدار السنوات الخمس الماضية، لكنه لا يزال أحد أكثر مواقع التواصل الاجتماعي استخداما على نطاق واسع بين البالغين في الولايات المتحدة الأمريكية".

وتجدر الإشارة إلى أن النمو الثابت لم يكن شيئاً فريداً بالنسبة لفيسبوك فقط، حيث أن المنصة الشبيهة الأخرى التي شهدت نمواً بسيطاً منذ عام 2019 إلى عام 2021 هي منصة التواصل الاجتماعي المنافسة ريديت، والتي نمن من 11% إلى 18%، وقال مركز بيو: "لقد تباطأ الاعتماد على معظم هذه المواقع والتطبيقات بخلاف ما كان خلال العقد الماضي".

ولكن في حين تباطأ النمو، لا يبدو أن الأمريكيين قد أصبحوا أقل إدمانا على وسائل التواصل الاجتماعي.

ومن بين مستخدمي فيسبوك، قال 49 % أنهم يقومون بتفقد الموقع عدة مرات في اليوم، وبالمثل، قال 45 % من مستخدمي سناب تشات أنهم يفتحون التطبيق أكثر من مرة في اليوم، كما ويفعل 38 % من مستخدمي إنستغرام ذلك أيضاً.

أما بالنسبة إلى يوتيوب، فقد أبلغ ما يزيد قليلا عن ثلث المستخدمين عن زيارة الخدمة بشكل متكرر أكثر من مرة يومياً.

كما ويقدم التقرير بعض الأفكار المثيرة للاهتمام حول قاعدة مستخدمي تيك توك أيضاً، وهي المنصة الاجتماعية التي لم يتم تضمينها في بحث 2019.

ووفقاً للتقرير، قال 21 % من الأمريكيين إنهم يستخدمون تطبيق تيك توك، لكن الأرقام تبدو مختلفة كثيراً بالنسبة للشباب، حيث ارتفعت حصة تيك توك من المستخدمين البالغين إلى ما نسبته 48 %.

ومما لا يثير الدهشة، كان يوتيوب هو النظام الأساسي الأكثر هيمنة بين هذه الفئات العملية الشابة التي تتراوح ما بين عامي 19-29 عام بنسبة وصلت إلى 95٪، يليه إنستغرام بنسبة 71٪، وفيسبوك بنسبة 70٪، ثم سناب تشات بنسبة 65٪.

المصدر: موقع engadget