مخاطر تأجيل الجرعة الثانية من لقاح كورونا وسبب الالتزام بها

علوم

دراسة توضح ضرورة الالتزام بالجرعة الثانية من لقاح فيروس كورونا وعدم تأجيلها

8 نيسان 2021 15:38

المعروف أنك بحاجة إلى الحصول على جرعتين من لقاحات فايزر وموديرنا المضادة لفيروس كورونا التاجي المستجد لتتمتع بحماية كاملة من الفيروس القاتل الذي تسبب في جائحة فيروسية عالمية.


وفي حالة لقاح شركة فايزر، تنص الإرشادات التي وضعتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على أنه يجب عليك الانتظار 21 يوماً بعد الحصول على الجرعة الأولى للحصول على الجرعة الثانية، في حين أن فترة التباعد بين جرعات لقاح شركة موديرنا يجب أن تكون 28 يوماً على الأقل. 

ولكن ماذا لو فاتتك الجرعة الثانية المهمة؟

يتردد بعض الأشخاص في العودة للحصول على الجرعة الثانية لأنهم لا يريدون الانتظار في طابور طويل مرة أخرى أو أن بسبب رد فعلهم السيء تجاه الجرعة الأولى، لكن الخبراء يقولون إنه من الأهمية بمكان أن تكمل مناعتك عبر دورة التطعيم الكاملة.

ويقول الدكتور نيكولاس كومان، طبيب الطوارئ في مركز ويكسنر الطبي بجامعة ولاية أوهايو، أن الحصول على كلتا الجرعتين يضمن أكبر قدر ممكن من المناعة ضد فيروس كورونا التاجي المستجد.

كما وأظهرت العديد من الدراسات والأبحاث أن الحصول على جرعة واحدة فقط من لقاح شركة فايزر يوفر مناعة بنسبة 52٪ ضد انتشار الفيروس وأن الجرعة الأولى من لقاح شركة موديرنا توفر مناعة بنسبة 80٪.

ولكن لا توجد دراسات إكلينيكية توضح المدة التي تستمر فيها هذه المناعة الجزئية.

وأوضح الدكتور كومان أنه في حين أن كلا اللقاحين فايزر وموديرنا يوفران حماية بنسبة 80٪ تقريباً من إصابة الشخص بالفيروس بعد تلقي الجرعة الأولى، فإن الجرعة الثانية تزيد من عدد الأجسام المضادة في مجرى الدم بعشرة أضعاف، مما يوفر مناعة قوية تصل إلى ما نسبته 95٪.

وإذا فاتتك هذه الجرعة الثانية، يقول الدكتور آدم راتنر، يوضح خبير الأمراض المعدية للأطفال في جامعة نيويورك لانجون هيلث وباحث لقاح، أنه يجب عليك أخذ موعد للحصول عليها في أسرع وقت ممكن، كما ويوصى بوجود فجوة مكونة من ثلاثة إلى أربعة أسابيع، بين الجرعتين.

كما ويقول الدكتور ساشين ناغراني، المدير الطبي في معهد Heal في واشنطن: "من المعقول أن نشك في أن اللقاح يظل فعالاً إذا ما تم التباعد بين الجرعتين بشكل أكبر. كما أن الحصول على لقاح مختلف للجرعة الثانية قد يكون ممكنا من الناحية النظرية، لكن ها الأمر لم تتم دراسته أو التوصية به حتى الآن، مما يعني أنه سيكون من الأفضل الانتظار للحصول على الجرعة الثانية من نفس اللقاح".

المصدر: شبكة نيوز ماكس