الرصد العسكري

القوات البحرية والجوية اللبنانية تجري تمارين مشتركة مع البحرية الفرنسية

8 نيسان 2021 16:02

نشر الجيش الفرنسي مساء اليوم الخميس الموافق 8 أبريل تغريدة تعلن إجراء فريق البارجة أوفيرني (D654) متعددة المهام التابع للقوات البحرية الفرنسية، تدريبات ومناورات جوية - بحرية مشتركة مع القوات الجوية اللبنانية.


فيما أعلن الجيش اللبناني أن هذه التمارين تأتي في إطار تعزيز التعاون العسكري بين جيشي البلدين.

وقد شملت المناورات المشتركة هذه محاكاة لبعض التطورات التكتيكية في البحر، حيث أطلقت طائرتان مقاتلتان تتبعان للقوات الجوية اللبنانية من طراز A-29 Super Tucano نيران مدافعها على هدف تم إعداده مستبقا بواسطة القوات البحرية الفرنسية للتدريب.

تجدر الإشارة إلى أن بارجة أوفيرني (D654) هي فرقاطة من طراز آكيتاين تابعة للبحرية الفرنسية، وهي بارجة عسكرية عملاقة متعددة المهام يبلغ طورها 142 مترا، وهي مزودة بصواريخ Aster وExocet MM 40 وطوربيدات MU 90، كما ويمكن أن تصل سرعاتها القصوى إلى 27 عقدة وأن يصل مداها التشغيلي إلى 6000 ميل بسرعة 15 عقدة، ويمكن تشغيلها بواسطة طاقم مكون من 108 بحار، بما في ذلك مشغلي طائرات الهليكوبتر المحمولة على سطحها.

بالإضافة إلى ذلك، فإن فرقاطات البحرية الفرنسية مسلحة على نطاق واسع ومجهزة بأنظمة ومعدات الأسلحة الأكثر قدرة وتطورا عالميا، مثل رادار Héraclès متعدد الوظائف وصواريخ كروز البحرية Naval Cruise وصواريخ Aster، وصواريخ Exocet MM40 وطوربيدات MU 90 المضادة للغواصات.

أما بالنسبة لطائرة A-29 Super Tucano، فهي طائرة هجومية توربينية خفيفة مصممة لمكافحة التمرد والدعم الجوي القريب ومهام الاستطلاع الجوي في البيئات منخفضة التهديد، فضلاً عن توفير تدريب الطيارين.

وهي تحتوي على مدفعين رشاشين عيار 0.5 بوصة في الأجنحة، ويمكن أن يطلق كل مدفع منهما 200 رصاصة، كما وتسمح خمس نقاط صلبة أسفل الجناح وجسم الطائرة بتركيب ما يصل إلى 1500 كيلوجرام من الأسلحة المختلفة لمعظم تكوينات الطائرة، في حين تسمح المحطات الخارجية بتحميل وإطلاق صواريخ قصيرى المدى من طراز AIM-9.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن تحميل الطائرة بقنابل تقليدية وصواريخ من طراز Mk 81 أو Mk 82، أو قاذفات صاروخي من طراز SBAT-70/19 أو LAU-68، وهي مدعومة بمحرك توربيني وحيد من طراز 1600 SHP Pratt & Whitney PT6A-68/3، وتشتمل على نظام التحكم الكامل في المحرك الرقمي ونظام إشارة المحرك و تنبيه الطاقم الذي يشغل الطائرة.

المصدر:مجلة Navy Recognition