أهم فوائد مشروب الكركديه الصحية المذهلة

علوم

يخفف الكولسترول وآلام الدورة الشهرية.. تعرف على فوائد مشروب الكركديه المذهلة

8 نيسان 2021 19:16

مشروب الكركديه، أو كما يسميه البعض "شاي الكركديه" هو مشروب شائع جدا ويحبه الكثير من الناس حول العالم، وغالباً ما ينصح بشربه بسبب فوائده الطبية المذهلة.


ومن المعروف أن مشروب أو شاي الكركديه يتم اعداده عن طريق نقع أوراق زهرة الكركديه الجافة في الماء المغلي، ويمكن الاستمتاع به ساخناً أو بارداً، وهو ذو لون زمردي رائع وطعم حامض، كما أن له نكهة شبيهة بعصير التوت البري.

كما ويضيف بعض الناس الى شاي الكركديه السكر أو خمر "الروم" لتحسين طعمه وجعله أكثر لذة.

فوائد مشروب الكركديه

بالإضافة إلى ذلك، ما لا يعرفه الناس هو أن الفوائد الصحية التي يمكن أن نحصل عليها من هذا المشروب الطبيعي قد تكون بعيدة المدى، والتي تشمل التحكم في ارتفاع ضغط الدم، وخفض الكوليسترول وحماية الكبد، بالإضافة إلى تخفيف آلام تقلصات الدورة الشهرية و العمل كمضاد للاكتئاب، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى.

• الفوائد الصحية لشاي ومشروب الكركديه:

1- فوائد مشروب الكركديه لتخفيف آلام الدورة الشهرية:

تقليدياً، تشمل الفوائد الصحية لشاي الكركديه تخفيف آلام التقلصات العضلية خلال الدورة الشهرية. كما ويعتقد أنه يساعد في استعادة التوازن الهرموني أيضاً، مما يقلل من أعراض الدورة الشهرية مثل تقلب المزاج والاكتئاب والإفراط في تناول الطعام.

2- فوائد مشروب الكركديه للضغط:

يؤدي شرب مشروب أو شاي الكركاديه إلى خفض ضغط الدم لدى البالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ووجدت دراسة نشرت في مجلة Advanced Pharmaceutical Technology & Research العلمية المرموقة أن لهذا المشروب الرائع خصائص خافضة للضغط ووقائية لعضلة القلب، والتي قد تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، والمعرضين لمخاطر عالية للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

3- فوائد مشروب الكركديه لخفض مستويات الكوليسترول في الدم:

تظهر الأبحاث والدراسات الحديثة المنشورة في مجلة الطب البديل والتكميلي أن مشروب الكركاديه يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي المساعدة في الحماية من أمراض القلب وحماية الأوعية الدموية من التلف.

 كما وقد تكون خصائص خفض مستويات الكوليسترول ونقص السكر في الدم لمشروب الكركديه مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

شاي الكركديه

4- فوائد مشروب الكركديه لحماية الكبد:

نشرت مجلة الأدوية والعلاجات التكميلية BMC دراسة تشير أيضا إلى أن الخصائص المضادة للأكسدة، لا سيما من مركبات الفلافونويد، لشاي الكركديه قد تساعد في علاج أمراض الكبد وحمايته.

وتساعد مضادات الأكسدة في حماية الجسم من الأمراض لأنها تحيد الجذور الحرة الموجودة في أنسجة وخلايا الجسم.

5- فوائد مشروب الكركديه لمحاربة السرطان:

وفقا لدراسة نشرت في مجلة Cancer Letters العلمية، يحتوي شاي الكركديه على حمض الكركديه الذي لديه خصائص مضادة للأورام السرطانية ومضادة للأكسدة.

كما ويمكن أن يبطئ شرب مشروب وشاي الكركديه نمو الخلايا السرطانية عن طريق إحداث حالة جينية تسمى "الموت المبرمج للخلايا"، الذي يدفع الخلايا السرطانية إلى تدمير ذاتها بمرور الوقت.

6- فوائد مشروب الكركديه لعلاج الالتهابات والبكتيريا:

مشروب الكركاديه غني بحمض الأسكوربيك، المعروف أيضا باسم فيتامين C، وهو عنصر غذائي أساسي يحتاجه الجسم لتعزيز وتحفيز نشاط جهاز المناعة، كما أنه يمكن أن يستخدم لعلاج الانزعاج الناجم عن الحمى و ارتفاع درجة حرارة الجسم.

7- فوائد مشروب الكركديه لعلاج الاكتئاب:

يحتوي مشروب وشاي الكركديه على العديد من الفيتامينات والمعادن، وفي حين أنه يحتوي على مركبات الفلافونويد التي ثبت أنها تحتوي على خصائص مضادة للاكتئاب، فقد يساعد شرب مشروب وشاي الكركديه على تهدئة الجهاز العصبي، ويقلل من القلق والاكتئاب عن طريق استرخاء العقل والجسم.

فوائد عصير الكركديه

8- فوائد مشروب الكركديه للتنحيف:

أظهرت دراسة حديثة نشرت في مجلة Molecules العلمية أن مشروب وشاي الكركديه قد يقلل من تراكم الدهون في الجسم، ويمكن أن يعمل على تقليل نمو الأنسجة الدهنية أيضاً. مما يشير إلى أن هذا مشروب الكركديه الصحي قد يكون مفيدا في إنقاص الوزن، خاصة إذا ما تم إقرانه بنظام غذائي متوازن ونمط حياة صحي.

• تحذير:

- قد يشكل شرب مشروب أو شاي الكركديه خطراً أثناء الحمل، نظراً لقدرته على إحداث تقلبات هرمونية في الجسم.

- تذكر دائماً استشارة طبيبك بشأن أي مخاوف طبية أو تناول أي مكملات طبية قد تتناولها، وخذ دائما نصيحة أخصائي طبي حول كيفية متابعة علاجك.

المصدر: مجلة Pulse