أضرار لتناول الطعام في ساعات متأخرة

علوم

تأثير تناول الوجبات الخفيفة في الليل.. هذا كل ما تريد معرفته

13 نيسان 2021 21:30

توصلت دراسة جديدة إلى أن تناول الوجبات الخفيفة في منتصف الليل قد تجعلك تشعر بالشبع والرضا بشكل مؤقت، لكنها قد تؤدي أيضاً إلى التأثير بشكل سلبي على أداءك في عملك ومهامك اليومية في اليوم التالي.


ووجدت الدراسة التي تابعت قرابة 100 موظف، وجود صلة بين تناول الطعام غير الصحي في المساء وقلة الأداء في العمل في اليوم التالي.

وبشكل عام، كان الناس يميلون إلى عدم الانخراط في العمل عندما شعروا أنهم أفرطوا في تناول الطعام في الليلة السابقة بسبب تناول الكثير من السعرات الحرارية أو تناول الوجبات السريعة أو تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل.

أضرار  تنازل الوجبات الخفيفة في الليل 

كما ووجد الباحثين أن هناك أسباباً جسدية وعاطفية على حد سواء تؤثر على الأداء في اليوم التالي، وفي بعض الأحيان كان الشعور بالضيق بسبب آلام المعدة والصداع أهمها، بينما في أحيان أخرى شعر الناس بالذنب حيال خياراتهم الغذائية السيئة.

وفي الحقيقة، إن هذا السبب الأخير مثير للاهتمام بشكل خاص، وذلك وفقا للباحثة صوفيا تشو، أستاذة علم النفس المساعدة في جامعة ولاية كارولينا الشمالية.

وقالت أن تناول الوجبات السريعة في منتصف الليل يمكن أن تؤدي إلى عسر الهضم في صباح اليوم التالي، وبالتالي التقليل من جودة الأداء العملي في اليوم التالي، وهو أمر بديهي.

بالإضافة إلى ذلك، قالت تشو ان هذه النتائج تشير أيضا إلى أن "لوم الذات" لدى الناس بسبب تناول الطعام يمكن أن يتسرب إلى حياتهم العملية، مشيرة إلى أنه ليس من السهل ربط تلك النقاط مع بعضها البعض للوصول لنتيجة واضحة.

وحتى عندما يتعلق الأمر بالدراسة، كان هناك القليل من الاهتمام بالآثار قصيرة المدى لخيارات الطعام على أداء العمل، حيث قالت تشو أن هذا يتناقض مع عادات نمط الحياة الأخرى مثل النوم أو عدمه والنشاط البدني، مضيفة: "هنا كنا نتسائل: هل للأكل غير الصحي تأثير فوري علينا؟".

كما ووجدت الدراسة أن تناول الوجبات الخفيفة في منتصف الليل لم يزعج الجميع، حيث يميل الأشخاص الذين سجلوا درجات أعلى في مقياس "الاستقرار العاطفي" إلى عدم الشعور بالذنب تجاه اختياراتهم الغذائية، ولم يتأثر عملهم بذلك أيضاً.

والجدير بالذكر أن نتائج الدراسة التي نشرت مؤخرا في مجلة علم النفس التطبيقي تستند إلى معلومات مأخوذة من 97 موظفا بدوام كامل احتفظوا بمذكرات يومية لمدة أسبوعين لعادات الأكل والعمل الخاصة بهم.

وقبل العمل كل يوم، كان المشاركين في الجراسة يجيبون على أسئلة حول سلامتهم الجسدية والعاطفية.

وفي نهاية اليوم، كانوا يكتبون ما فعلوه في العمل، وكانوا يقومون كل ليلة بالإبلاغ عن عاداتهم في تناول الطعام بعد العمل وقبل النوم.

وبحسب الباحثين، عندما قال الناس أنهم تناولوا الكثير من السعرات الحرارية أو الأطعمة السريعة أو الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل، كان ذلك يعتبر أكلا غير صحياً.

بشكل عام، وجدت الدراسة أن الناس يميلون إلى الانسحاب من العمل إذا ما أبلغوا عن تناولهم طعاما غير صحي في الليلة السابقة.

وتضمنت عبارة "الانسحاب" مشكلات مثل أخذ فترات راحة أطول من المعتاد، أو النوم أثناء العمل، أو المغادرة مبكراً.

المصدر: شبكة نيوز ماكس