نصائح مهمة للحفاظ على رائحة فم منعشة أثناء الصيام

علوم

7 نصائح للحفاظ على رائحة فمك منعشة خلال نهار رمضان

13 نيسان 2021 22:31

يعاني الكثير من الناس من رائحة الفم السيئة خلال ساعات الصيام الطويلة، وذلك بسبب التفاعل الطبيعي لبكتيريا الفم والأمعاء طوال اليوم، خاصة مع عدم قدرتنا على شرب الماء أو العلكة خلال نهار شهر رمضان المبارك.



نصائح للحفاظ على رائحة فمك منعشة خلال نهار رمضان

ولأن العديد من الناس يبحثون عن حلول طبيعية ومناسبة لهم لهذه المشكلة، نقدم لكم هذه النصائح السبعة التي ستساعدكم على التخلص من رائحة الفم السيئة والحفاظ على رائحة أفواهكم منعشة طوال اليوم قدر الإمكان:

1- اغسل أسنانك ولسانك يومياً للتخلص من رائحة الفم السيئة خلال الصيام:

يمكن أن تتراكم البكتيريا ذات الرائحة الكريهة على اللسان والأسنان، لذلك لا تنسى أن تقوم بغسل أسنانك ولسانك بالفرشاة جيداً، وخاصة الجزء الخلفي من اللسان، ولكن لا تقم ببلع الماء لأن ذلك سيذهب صيامك. 

ففي إحدى الدراسات الأخيرة، تم اكتشاف أن تنظيف اللسان بالفرشاة يقلل من رائحة الفم الكريهة بنسبة 70٪، كما وتذكر أنه يجب عليك تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين يوميا للحفاظ على نظافتها وحمايتها من التسوس.

2- قم بإجراء فحوصات منتظمة لدى طبيب الأسنان خلال الصيام:

يمكن أن تكون إصابتك بتسوس الأسنان مسؤولة عن الرائحة الكريهة الصادرة عن فمك، لذلك من المهم أن تقوم بمراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري، وذلك بناء على حالة أسنانك ولثتك.

3- تجنب تناول الأطعمة التي تسبب رائحة الفم الكريهة خلال الصيام:

تشتهر أنواع معينة من الطعام برائحتها الكريهة، مثل البصل والثوم والقهوة، كما أن الأطعمة الحمضية يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة أيضاً، لأنها تغير توازن الرقم الهيدروجيني في فمك، مما يتسبب في تكاثر البكتيريا المثيرة للرائحة الكريهة بشكل أسرع.

لذلك، حاول تجنب الإكثار من تناول هذه الأطعمة خلال الإفطار أو السحور قدر الإمكان.

4- التنظيف بالخيط يومياً للتخلص من رائحة الفم الكريهة خلال الصيام:

يمكن أن تعلق بعض جزيئات الطعام الصغيرة بين أسنانك، والتي قد لا يستطيع التنظيف بالفرشاة تخليصك منها. وإذا ما بقي هذا الطعام هناك، فإن البكتيريا الموجودة في فمك ستتغذى عليه وسيؤدي ذلك إلى رائحة كريهة.

لذلك، استخدام الخيط في تنظيف أسنانك يوميا هو الطريقة الوحيدة للتأكد من إزالة تلك الجزيئات الصغيرة من الطعام من فمك.

5- استخدم غسول الفم المضاد للبكتيريا خلال الصيام:

إن غسول الفم المضاد للبكتيريا سيقتل البكتيريا التي تبقى بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة ن وسيبقي فمك منتعشا لفترة طويلة.

لذلك، استخدم غسول للفم بعد تنظيف أسنانك بالفرشاة، وابحث عن غسول الفم الذي يحتوي على مادة الكلورهيكسيدين أو كلوريد سيتيل بيريدينيوم، لأنها الأفضل لمحاربة البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة.

6- اشرب الكثير من الماء للتخلص من رائحة الفم الكريهة خلال الصيام:

إذا ما كان فمك جافا، فإن رائحة الفم الكريهة ستزداد سوءا بلا شك، لذا تأكد من شرب الكثير من الماء خلال الإفطار والسحور، حيث أن ترطيب جسمك بشكل جيد والابتعاد عن جفافه سيكون أمرا رائعا لأنفاسك وصحتك بشكل عام.

7- قلل من تناول السكر لتجنب رائحة فم كريهة خلال الصيام:

إن السكر أحد أكثر الأشياء المحببة للبكتيريا، والتي بمجرد أن تتغذى عليه تنتج رائحة الفم الكريهة التي نكرهها جميعاً. لذلك حاول أن تتجنب تناول الكثير من الحلويات والسكريات وتناول بدلا من ذلك المزيد من الفاكهة والخضروات النيئة.

فعندما تشعر أنك بحاجة إلى وجبة خفيفة بعد تناول وجبة الإفطار، تناول بعض الخضار النيئة أو الفاكهة، والتي ستشبع جوعك بطريقة صحية وسليمة

المصدر: مجلة Pulse