تويتر يدرس الأضرار التي تسببها خوارزمياته

منوعات

مبادرة التعلم الآلي المسؤولة.. تويتر يدرس الأضرار غير المقصودة التي تسببها خوارزمياته

14 نيسان 2021 22:58

أعلن موقع تويتر عن خطة جديدة لدراسة مدى عدالة الأنظمة الخواريزمية التي يعمل بها، وكجزء من الجهد، الذي أطلقت عليه الشركة اسم "مبادرة التعلم الآلي المسؤولة"، سيقوم علماء ومهندسو البيانات من جميع أنحاء الشركة بدراسة "الأضرار غير المقصودة" المحتملة التي تسببها خوارزمياتها ونشر النتائج للجمهور.


ونشرت الشركة في تغريدة لها للإعلان عن المبادرة قائلة: "إننا نجري تحليلات ودراسات متعمقة لتقييم وجود أضرار محتملة في الخوارزميات التي نستخدمها. للبدء، ستدرس الشركة خوارزمية اقتصاص الصور على موقع تويتر، والتي تم انتقادها باعتبارها متحيزة تجاه الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة. وسيدرس توصيات المحتوى الخاصة به، بما في ذلك تقييم الإنصاف لتوصيات الجدول الزمني للصفحة الرئيسية عبر المجموعات الفرعية العرقية وتحليل توصيات المحتوى للأيديولوجيات السياسية المختلفة عبر سبعة بلدان حول العالم".

والجدير بالذكر أنه ليس من الواضح مدى تأثير هذه المبادرة، حيث أشارت شركة تويتر إلى أنه في بعض الحالات قد تغير جوانب من منصتها بناء على النتائج التي سيتم التوصل إليها، وقد تؤدي الدراسات الأخرى ببساطة إلى مناقشات مهمة حول الطريقة التي يتم فيها استخدام التعلم الآلي عبر منصة التواصل الاجتماعي العملاقة.

بالإضافة إلى ذلك، تحدث جاك دورسي، الرئيس التنفيذي لشركة تويتر، عن رغبته في إنشاء سوق للخوارزميات أيضاً، مما يسمح للمستخدمين بالتحكم في الخوارزميات التي يستخدمونها عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وفي آخر مشاركة لها على مدونة الشركة الرسمية، قالت شركة تويتر أنها في المراحل الأولى من استكشاف مثل هذه الفكرة.

المصدر: مدونة Engadget