أغذية طبيعية تعالج سرطان البروستاتا وتحافظ عليها

علوم

أعراض سرطان البروستاتا وأفضل 7 أطعمة للحفاظ على صحة البروستاتا بطريقة طبيعية

18 نيسان 2021 23:32

أصبحت صحة البروستاتا مصدر قلق متزايد لدى البالغين والأطفال في جميع أنحاء العالم، خاصة مع وجود الكثير من الأطعمة السريعة غير الصحية المتاحة، وأنماط الحياة التي لا تقيد النظام الغذائي، وهي أمور تقود إلى السمنة والإصابة بسرطان البروستاتا أيضا.


أطعمة طبيعية لعلاج سرطان البروستاتا

ولذلك، فإننا نحتاج إلى معرفة كيفية الاعتناء بأنظمتنا الغذائية حتى نتمكن من تجنب تلك العواقب الصحية المقلقة.

• ما هو سرطان البروستاتا؟

يعد سرطان البروستاتا من أكثر أنواع السرطانات شيوعا لدى الرجال، وهو لا يصيب الجلد وثاني أكثر أنواع السرطانات انتشارا بين الرجال حول العالم.

يصيب سرطان البروستاتا غدة صغيرة تشبه شكل حبة الجوز عند الرجال، وهي الغدة المسؤولة عن انتاج السائل المنوي الذي يغذي وينقل الحيوانات المنوية، والمعروفة باسم البروستاتا.

وكلما أسرعنا في ملاحظته وعلاجه، زادت فرص النجاح في تجنب تطوره وزيادة أعراضه وآثاره الخطيرة سوءا، كما أنه لمن المعروف أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والمكونات المصنعة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تحدد علامات الإنذار المبكر هذه وجود مشاكل في البروستاتا أو إصابة الشخص بسرطان البروستاتا:

- الشعور بالألم عند التبول.

- وجود صعوبة في بدء أو إيقاف أو التحكم في التبول.

- الذهاب المتكرر لقضاء الحاجة والتبول ليلا ونهارا.

- فقدان السيطرة على المثانة والعضلة العاصرة.

- عدم الانتظام أو تدفق البول.

- وجود دم في البول (البيلة الدموية).

- وجود دم في السائل المنوي.

تعزيز صحة البروستاتا

• الأطعمة التي يمكن أن تساعد في تعزيز صحة البروستاتا والحفاظ عليها:

1- فوائد البروكلي للبروستاتا:

من أفضل الطرق للحفاظ على صحة البروستاتا هو باتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية الصحية، ومن أفضل الخضروات التي تقدم هذه الفوائد هي البروكلي.

فالبروكلي لا تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات فحسب، بل وأنها غنية أيضاً بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمواد الكيميائية النباتية المفيدة للجسم. كما أن تلك المواد الكيميائية مهمة في منع التغيرات الخلوية التي قد تؤدي إلى تشكل سرطان البروستاتا.

2- فوائد سمك السلمون للبروستاتا:

يعد اتباع نظام غذائي غني بالدهون الصحية أحد أفضل الطرق للوقاية من سرطان البروستاتا.

ويعتبر سمك السلمون أحد أفضل مصادر الدهون الصحية على الإطلاق، كما أن أحد العوامل الرئيسية التي تجعل السلمون اختياراً جيداً هو أن الدهون الموجودة فيه مفيدة جدا للصحة، حيث ثبت أن أحماض أوميجا 3 الدهنية والدهون المتعددة غير المشبعة تقلل من فرص الإصابة بسرطان البروستاتا.

3- فوائد البقوليات وفول الصويا للبروستاتا:

البقوليات مثل الفول والعدس والفول السوداني وفول الصويا متوفرة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، وهذا يعتبر شيئاً جيد لأن تناولها يمكن أن يساعدك على درء مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

وذلك لأن البقوليات تحتوي على مركبات نباتية نشطة تعرف باسم الفيتويستروغنز، والتي تشتهر بأنها ذات خصائص مقاومة للسرطان.

4- فوائد الطماطم للبروستاتا:

تعرف الطماطم بأنها واحدة من الأطعمة الأساسية التي يجب تناولها للوقاية من سرطان البروستاتا، وذلك لأنها تحتوي على محتوى غني بمادة اللايكوبين التي تعطيها صبغتها الحمراء، والتي اكتشف الباحثين أنها تساعد في منع تشكل سرطان البروستاتا أيضاً.

5- فوائد عصير الرمان للبروستاتا:

يعتبر عصير الرمان من أغنى مصادر مضادات الأكسدة التي يمكنك الحصول عليها من الطعام الطبيعي. حيث يعرف الرمان أيضا باسم "الفاكهة المعجزة"، وذلك لأنه يشتهر بقدرته على الوقاية من الأمراض المزمنة المرتبطة بالإجهاد التأكسدي.

كما وتشير الدراسات إلى أن الرمان يحتوي على مركبات تعمل على تدمير خلايا سرطان البروستاتا وحماية الخلايا السليمة أيضاً.

6- فوائد الجوز للبروستاتا:

يمكن أن يساعد تناول الجوز الطبيعي بدون إضافات في إبطاء نمو سرطان البروستاتا.

ووجدت دراسة أجرتها مجلة الغذاء الطبي أن الجوز أو زيت الجوز تمكنا من إبطاء نمو السرطان في الفئران المخبرية المصابة بسرطان البروستاتا.

والجدير بالذكر أن الجوز يعتبر طعاماً مغذياً أيضا لأنه يحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية والبروتين، بالإضافة إلى كونه غنيا بالكربوهيدرات بطيئة الهضم.

7- فوائد التوت للبروستاتا:

تناول التوت يعتبر أمراً مفيداً في الوقاية من السرطان، وذلك لأنها ذات محتوى غني من مضادات الأكسدة المضادة للسرطان.

كما وأظهرت دراسات متعددة أن الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا غنيا بثمار التوت لديهم مخاطر أقل للإصابة بسرطان البروستاتا.

8- فوائد الجزر واليقطين والقرع للبروستاتا:

يعتبر كل من الجزر واليقطين والقرع أطعم مفيدة للحفاظ على صحة البروستاتا، وذلك لأنها غنية بمادة البيتا كاروتين، والتي يتم تحويلها في الجسم إلى فيتامين A، ولديها خصائص مؤكسدة يمكن أن تساعد في الوقاية من سرطان البروستاتا.

المصدر: موقع Okadoc