الرصد العسكري

القوات المسلحة الروسية تدمج نظام الصواريخ Buk-M3 للدفاع الجوي مع صواريخ Igla

20 نيسان 2021 01:37

نقلت مجلة Army Recognition، عن وزارة الدفاع الروسية، أن القوات المسلحة الروسية قد بدأت بدمج أحدث نظام صواريخ أرض-جو متوسط المدى Buk-M3 للدفاع الجوي مع صواريخ Igla.

وأشارت المجلة إلى أنه قد تم استخدام أسلحة وأنظمة الدفاع الجوي Buk-M3 و Igla التابعة للمنطقة العسكرية الغربية الروسية لحماية المنشآت ذات الأهمية الحاسمة خلال المناورات الحربية التي أقيمت في منطقة كورسك.

حيث اشتبكت تلك الأنظمة مع أهداف تمثل الطائرات المسيرة العاملة على ارتفاعات تتراوح بين 5 - 10 كيلومتر، وقد قالت وزارة الدفاع أن تلك المناورات شهدت مشاركة ما يصل إلى 500 جندي وأكثر من 90 سلاح مختلف.

وذكرت المجلة أن الجيش الروسي قد كان يتحول مؤخرا إلى تطوير شبكة دفاع جوي تكتيكية من مستويين تجمع بين نظام قصير و متوسط المدى، وعادة ما يتم تغطية نظام الدفاع الجوي بعيد المدى من طراز S-400 بأنظمة الصواريخ ذاتية الدفع من طراز Pantsir ، في حين أن أنظمة الصواريخ من عائلة Buk قد تم دمجها سابقا مع منظومات الدفاع الجوي المحمولة.

أما بالنسبة لصواريخ Igla الروسية، وبحسب المجلة، فقد تم تصميمها من قبل مكتب تصميم بناء الماكينات الروسي KBM، وهي شركة تابعة لشركة Rostec الحربية التابعة للحكومة الروسية، وبحسب ما تقوله الشركة عنها، يمكن لهذه الصواريخ الاشتباك مع أهداف جوية تطير على مدى يصل إلى 5200 متر وعلى ارتفاع يتراوح بين 10 - 3500 متر، و يحمل رأسا حربيا شديد الانفجار.

المصدر: مجلة Army Recognition