تأثير المشروبات الغازية على خصوبة الرجال

علوم

المشروبات الغازية والدايت تضر بخصوبة الرجال

20 نيسان 2021 14:50

تفسد المشروبات الغازية التي تدرجها في نظامك الغذائي خصوبتك وخططك لإنجاب الأطفال في المستقبل.

ويقول الباحثين أنه يجب على الأزواج الذين يخططون لإنجاب الأطفال التفكير في الحد من استهلاكهم لهذه المشروبات المحلاة صناعية، خاصة لأنها مرتبطة بآثار صحية ضارة أخرى على الجسم.

وأظهرت الأبحاث والدراسات الأخيرة أن النساء اللواتي يخضعن لعلاجات الخصوبة كن يستهلكن المحليات الصناعية الموجودة عادة في هذه المشروبات بكثرة، الأمر الذي تسبب في تقليل فرصهن في إنجاب طفل بشكل كبير.

مشاكل الخصوبة

وتعد المشروبات الغازية المحلاة بالسكر والصودا الدايت من أكثر المشروبات التي يستهلكها الرجال والنساء في سن الإنجاب (الشباب)، وأظهرت الأبحاث أن تناول مشروب غازي واحد يوميا يرتبط بانخفاض بنسبة 20-25٪ في متوسط احتمالية الحمل الشهرية لكل من الرجال والنساء.

كما ولا تقتصر هذه الآثار الضارة على الحمل الطبيعي فحسب، بل وقد يكون لها آثار سلبية ما كان الشخص يتلقى علاجات الخصوبة مثل IUI وIVF أيضاً.

• المشروبات الغازية "الصودا" والعقم:

لقد وجدت الدراسات أن الاستهلاك المفرط لهذه المشروبات يرتبط ارتباطا وثيقا بالعقم لدى كل من الرجال والنساء. فالرجال الذين يستهلكون مشروبات الصودا بانتظام معرضون لخطر انخفاض عدد الحيوانات المنوية وحركتها وغيرها من العوامل التي تؤثر على الخصوبة بأربع مرات مقارنة بغيرهم.

علاوة على ذلك، فإن المشروبات الغازية هي مشروب حمضي يغير درجة حموضة الجسم مما يؤثر بشكل أكبر على الخصوبة.

كما أن الأسبارتام، وهو مطهر صناعي يستخدم في معظم المشروبات الغازية يمكن أن يغير من عمل الغدد الصماء ويؤدي إلى اختلالات هرمونية في الجسم.

كما ويمكن أن يؤدي الاستهلاك الزائد للصودا أيضا إلى إنتاج الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى موت العديد من الحيوانات المنوية والبويضات. إلى جانب ذلك، فإن معظم المشروبات الغازية غنية بالكافيين الذي يقلل من نزيف الدورة الشهرية لأنه يعمل على تضييق الأوعية الدموية، وبهذا، من الواضح أن الاستهلاك المفرط للصودا يمكن أن يؤدي إلى العقم عند الرجال والنساء على حد سواء.

• الآثار الضارة أخرى للصودا على الخصوبة:

إلى جانب الآثار المباشرة المذكورة أعلاه لاستهلاك الصودا على الخصوبة، هناك العديد من الطرق الأخرى التي يؤثر بها استهلاك الصودا على الخصوبة مثل:

- تحتوي الصودا على نسبة عالية من السكر، مما يؤدي إلى زيادة الوزن المفرطة والسمنة وسوء الهضم وما إلى ذلك، وهو أمر ضار للغاية بالخصوبة.

- يمكن أن يسبب تناول الصودا ضعف الخصوبة من خلال زيادة مخاطر مقاومة الأنسولين ومتلازمة التمثيل الغذائي وزيادة الوزن وضعف استقلاب الجلوكوز أثناء الصيام، مما قد يؤثر على الإباضة وخطر الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض.

- المشروبات الغازية والصودا غنية بالمواد الكيميائية مثل الإضافات والمواد الحافظة والملونات، والتي تعتبر ضارة بالخصوبة أيضا.

- قد يؤدي زيادة تناول المشروبات الغازية إلى عقم التبويض لدى الإناث وانخفاض تركيز الحيوانات المنوية وإجمالي عددها لدى الذكور.

- الاستهلاك المفرط للصودا يزيد من مستويات السكر في الدم، ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، والذي ليس ضارا بالخصوبة فحسب، بل ويمكن أن يؤدي أيضا إلى مضاعفات أثناء الحمل.

- استهلاك المشروبات الغازية يعطل المستويات الهرمونية في الجسم، بما في ذلك هرمون الاستروجين، الأمر الذي يمكن أن يساهم أيضا في العقم.

- المشروبات الغازية تسبب الإدمان بشكل كبير ولها آثار صحية سلبية أخرى على صحة الأمعاء وقوة العظام وأعضاء الجسم المختلفة. وكل هذه العوامل مجتمعة تؤثر على الخصوبة بطريقة سلبية للغاية.

المصدر: شبكة News 18