أضرار تناول اللحوم الحمراء على القلب

علوم

أضرار تناول اللحوم الحمراء على القلب

22 نيسان 2021 20:14

استخدم باحثون بريطانيون خلال دراسة جديدة تصوير القلب لمعرفة كيف تأثر اللحوم الحمراء أو المصنعة على صحة قلب المتطوعين.

وكشفت الصور أن أولئك الذين تناولوا المزيد من اللحوم الحمراء والمعالجة يعانون من ضعف في وظائف القلب وبطين أصغر وشرايين أكثر صلابة.

أضرار تناول اللحوم الحمراء

كما ووجدوا أنه مع تناول المشاركين في الدراسة المزيد من الأسماك، أصبحت شرايينهم أكثر تمددا وكانت قلوبهم تعمل بشكل أفضل أيضاً.

تقل الدكتورة تامانا سينغ، العضو في مجلس الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية بالكلية الأمريكية لأمراض القلب، التي راجعت نتائج الدراسة قبل نشرها: " أنت تتشكل مما تأكله، فما تأكله يؤثر عليك في وقت أبكر مما تعتقد".

كما وقالت الدكتورة زهرة رئيسي استبراغ، الباحثة المشاركة في الدراسة، وهي زميلة أبحاث إكلينيكية في جامعة كوين ماري في لندن، أن دراسات أخرى نظرت في الغالب في النتائج السريرية، لكن فريقها كان مهتما بتجربة نهج بحثي مختلف.

حيث قالت: "لقد درسوا الروابط بين استهلاك اللحوم والإصابة بمشاكل صحية في القلب في المستقبل، وبالتالي المعاناة من مشاكل صحية مثل النوبات القلبية أو الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية، في حين أننا أردنا أن ننظر بمزيد من التفصيل في تأثير تناول اللحوم على جوانب مختلفة من صحة القلب والأوعية الدموية".

تجدر الإشارة إلى أن الدراسة قد شملت أكثر من 19400 شخص في قاعدة بيانات البنك الحيوي في المملكة المتحدة، وقد أبلغ كل منهم عن تناول طعامه بنفسه وكان لديه ثلاثة مقاييس للقلب يمكن للباحثين تحليلها.

كما وشملت هذه المقاييس تصوير القلب والأوعية الدموية بالرنين المغناطيسي، والتي يستخدمها الأطباء غالبا لتقييم كمية الدم التي يتم ضخها عبر بطين القلب.

كما وتم استخدامه للحصول على معلومات مفصلة حول شكل وملمس القلب، والتي تقدم أدلة واضحة ومؤكدة حول صحة عضلة القلب.

وعلى الرغم من أن بعض الحالات مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والسكري والسمنة يمكن أن تفسر بعض هذه النتائج، إلا أنها لا تقدم سوى تفسير جزئي بالفعل.

وقال الباحثون أن الدراسة كانت قائمة على الملاحظة، بمعنى أنها لا تثبت السبب والنتيجة، لكنها أضافت أن تقليص تناول اللحوم الحمراء والمعالجة أمر مفيد لصحة القلب.

كما وأضافت الدكتورة استبراغ: "بالطبع، يجب تفسير ذلك في سياق الأدلة والدراسات الأخرى التي نظرت في جميع الجوانب المختلفة للنظام الغذائي، والتي قد تؤثر أيضا على كيفية تأثير اللحوم على الصحة العامة للجسم. لذلك، قد تكون اللحوم الحمراء المستهلكة في سياق نظام غذائي متوسطي على سبيل المثال جيدة، حيث أن هناك الكثير من المتغيرات الأخرى التي يجب أخذها في الاعتبار".

وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم تقديم النتائج الدراسة صباح اليوم الخميس خلال اجتماع عقد عبر الإنترنت للجمعية الأوروبية لأمراض القلب.

المصدر: شبكة نيوز ماكس