أضرار كثرت تناول الحلويات والشوكولاتة تصل إلى الوفاة المبكرة

علوم

أضرار الشوكولاتة والحلويات.. تصل إلى الوفاة المبكرة في منتصف العمر

23 نيسان 2021 15:00

أظهرت دراسة جديدة قام بها باحثين من جامعة أوكسفورد أن الانغماس في تناول كميات كبيرة من الحلويات والسكاكر والشوكولاتة يمكن أن يسبب مشاكل كبيرة في صحة القلب والأوعية الدموية في وقت لاحق من الحياة.

بالإضافة إلى ذلك، لا يعتبر سرا أن تناول السكر يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، وهذا بدوره يضر بالقلب، كما وتضيف الدراس الجديدة أن تناول الحلويات يمكن أن يزيد من خطر الوفاة في منتصف العمر أيضاً.

أضرار الشوكولاتة

وتقول المؤلفة الرئيسية للدراسة وأخصائية التغذية الدكتورة كارمن بيرناس: "إن أمراض القلب والأوعية الدموية هي أحد الأسباب الرئيسية للوفاة والعجز في المملكة المتحدة، والنظام الغذائي السيئ هو المساهم الرئيسي في ذلك بلا شك".

وأضافت: "تستند الإرشادات الغذائية الأكثر شيوعاً إلى العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة بدلاً من الأطعمة نفسها، وقد يكون هذا أمراً محيراً للجمهور. ولذلك، تساعد النتائج التي توصلنا إليها في تحديد أطعمة ومشروبات معينة يتم تناولها بشكل شائع في بريطانيا، والتي قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والموت المبكر".

• ما هي الأطعمة التي تؤدي إلى المشاكل الأكبر؟

فحص الباحثون بيانات 116806 بالغا في إنجلترا واسكتلندا وويلز، والذين تتراوح أعمارهم بين 37 و73 عام أثناء الدراسة، وقام الفريق بتتبع كل مريض لمدة تصل إلى 15 عام. حيث اكتشف التحليل أن نظامين غذائيين محددين لهما صلة بالوفاة المبكرة لدى البالغين في منتصف العمر.

الأول يتضمن كميات كبيرة من الشوكولاتة والحلويات والزبدة والخبز الأبيض، مع القليل من الفاكهة والخضروات الطازجة. بينما يحتوي الثاني على نسبة عالية من المشروبات السكرية وعصير الفاكهة والشوكولاتة والحلويات وسكر المائدة والمعلبات ويحتوي على نسب منخفضة من الزبدة والجبن عالي الدهون.

كما ووجد الباحثون أن أولئك الذين يتناولون المزيد من الشوكولاتة والحلويات والزبدة والخبز الأبيض يميلون إلى أن يكونوا ذكورا وأصغر سنا ومن خلفيات فقيرة.

أضرار الشوكولاتة

ومن المرجح أيضاً أن يكونوا مدخنين ولا يمارسون أي أنشطة بدنية يعانون من السمنة وارتفاع ضغط الدم.

تجدر الإشارة إلى أن المشاركين الذين تناولوا المزيد من المشروبات السكرية والمعلبات كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة المبكرة، على الرغم من أنهم يميلون إلى أن يكونوا أكثر نشاطا بدنيا.

في حين أن الأشخاص الذين لا يستهلكون هذه المنتجات كانوا أقل عرضة لأن يكونوا مدخنين أو بدينين أو يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أو ارتفاع الكوليسترول.

• النساء والأشخاص الذين يعانون من السمنة هم الأكثر عرضة للخطر:

من بين المشاركين الذين تناولوا هذه الحميات، كانت النساء، أو أولئك الذين تقل أعمارهم عن 60 عام، أو الأفراد الذين يعانون من السمنة أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

المصدر: موقع Study Finds