أفضل أطعمة لمرضى السكري

علوم

أفضل أطعمة لمرضى السكري.. آكلات لمرضى السكري المرتفع

23 نيسان 2021 21:56

غالبا ما تكون أفضل الأطعمة المخصصة للأشخاص المصابين بمرض السكري هي الأطعمة الكاملة غير المعالجة، مثل الفواكه والبقوليات والخضروات.

وستساعدك قائمة الأطعمة التي سنقدمها لك في هذا المقال على تلبية احتياجاتك الغذائية بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث سيضمن لك دمج القليل من هذه الأطعمة تحسين نظامك الغذائي وكذلك صحتك العامة.

1- فوائد الشوفان لمرضى السكري:

فوائد الشوفان

قد لا تعتقد أن دقيق الشوفان غذاء خارق، لكنه يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وتقليل أعراضه. حيث يحتوي دقيق الشوفان على كميات عالية من المغنيسيوم اذلي يساعد الجسم في استقلاب الجلوكوز وإفراز الأنسولين بشكل صحيح.

2- فوائد السمك لمرضى السكري:

فوائد السمك

السمك غني بالبروتين، وسيبقيك تشعر بالشبع لفترة أطول. علاوة على ذلك، تحتوي الأسماك على نوع خاص من الدهون الذي يساعد في علاج الالتهاب، كما ويمكن أن يقلل النظام الغذائي الغني بالسمك أيضاً من خطر الإصابة بمشاكل صحية عديدة نتيجة للإصابة بمرض السكري، خاصة السكتة الدماغية.

3- فوائد السبانخ لمرضى السكري:

فوائد السبانخ

تعتبر السبانخ واحدة من العديد من الخضروات الورقية التي ثبت أنها تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري وتساعد في إدارته، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف واللوتين والفولات والحديد والكالسيوم، مما يجعلها غذاء رائعا لجميع الأعمار.

كما أن السبانخ مفيدة بشكل استثنائي لمرضى السكر حتى لو تم تناوله بكميات كبيرة نسبيا، حيث أن هذه الخضراوات اللذيذة تمتاز بتأثير ضئيل على نسبة السكر في الدم، مما يجعلها طعاما جيدا للاختيار إذا كنت تتبع نظاما غذائيا مخصصا لمرضى السكري وغنيا بالألياف والبروتين.

4- فوائد الطماطم لمرضى السكري:

فوائد الطماطم

تعتبر الطماطم مصدراً ممتازاً للفيتامينات C و A، بالإضافة إلى أنها غنية بالليكوبين، أحد مضادات الأكسدة القوية المهمة للجسم.

كما وترتبط زيادة تناول اللايكوبين بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

5- فوائد البطاطا الحلوة لمرضى السكري:

فوائد البطاطا

تحتوي البطاطا الحلوة على صبغة الأنثوسيانين، وهي الصبغة الطبيعية التي تعطي البطاطا الحلوة لونها البرتقالي الغامق وأحد مضادات الأكسدة التي يعتقد أنها تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات وللفيروسات والميكروبات.

6- فوائد الجوز لمرضى السكري:

فوائد الجوز

المكسرات تعتبر أحد أفضل مصادر التغذية على الإطلاق، فهي غنية بالعديد من المواد الغذائية القيمة وتقدم فوائد صحية كبيرة للجسم.

ومع ذلك ، فإن بعض المكسرات تعتر أفضل من غيرها لمرضى السكري ، حيث يحتوي الجوز على الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة التي تسمى حمض ألفا لينولينيك ، و التي ثبت أنها تقلل الالتهاب .

كما وقال الخبراء أن الأشخاص الذين تناولوا الجوز خلال الـ 24 ساعة الماضية كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض السكري بمقدار النصف، مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا المكسرات في هذه الفترة.

7- فوائد العنب لمرضى السكري:

فوائد العنب

دائماً ما كان تناول المزيد من الفاكهة الكاملة، وخاصة العنب والتوت والتفاح، مرتبطاً بشكل كبير بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وذلك وفقا لدراسة أجرتها جامعة هارفارد ونشرت في المجلة الطبية البريطانية عام 2013.

والجدير بالذكر أن الأشخاص الذين تناولوا وجبتين على الأقل أسبوعيا من بعض الفاكهة الكاملة مثل العنب قد قللوا خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة تصل إلى 23% مقارنة بأولئك الذين تناولوا أقل من حصة واحدة في الشهر.

8- فوائد الفول لمرضى السكري:

فوائد الفول

يمكن أن توفر هذه البقوليات الصغيرة قوة كبيرة وفوائد عدة لمرضى السكر، خاصة أنها تحتوي على مزيج رائع من الكربوهيدرات عالية الجودة والبروتينات الخالية من الدهون والألياف القابلة للذوبان، والتي تساعد على استقرار مستويات السكر في الدم في الجسم وتحافظ على الجوع تحت السيطرة.

9- فوائد البيض لمرضى السكري:

فوائد البيض

يوفر البيض جرعة كبيرة من البروتين المشبع، وهو خيار صحي مقارنة بالعديد من اللحوم للجميع.

أما بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري، يوصي خبراء التغذية بتناول صفار البيض حوالي ثلاث مرات في الأسبوع فقط، ولكن يمكنهم تناول بياض البيض بشكل أكبر في كثير من الأحيان.

10- فوائد الجزر لمرضى السكري:

فوائد الجزر

إن الجزر المطبوخ أو الخام يعتبر إضافة صحية لأي نظام غذائي بلا شك، وبينما يحتوي الجزر المطبوخ على قوام غني من النشويات، مثل البطاطا، إلا أنه يصنف على أنه من الخضراوات غير النشوية كونه لا يحتوي على الكثير من الكربوهيدرات.

كما ويشتهر الجزر باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين A، بالإضافة إلى العديد من مضادات الأكسدة بيتا كاروتين.

والجدير بالذكر أن هذا الفيتامين ضروري للحصول على رؤية صحية و جيدة وتعزيز الوظيفة المناعية في الجسم، وقد يساعد في منع تطور العددي من الأمراض الخطيرة مثل السرطان.

المصدر: مجلة Pulse