الذكاء الاصطناعي يؤثر على قراراتك في المواعدة والتصويت بهذه الطريقة

منوعات

الذكاء الاصطناعي يؤثر على قراراتك في المواعدة والتصويت بهذه الطريقة

24 نيسان 2021 22:00

مع استمرار الذكاء الاصطناعي في التسلل إلى جميع مجالات الحياة اليومية، يقول باحثون من جامعة ديوستو في إسبانيا أن خوارزميات الذكاء الاصطناعي قادرة بالفعل على التأثير في قرارات مواعدة الأشخاص وحتى قرارات التصويت في الانتخابات.

ولكي نكون منصفين، تضمنت التجارب التي أسفرت عن هذه النتائج مرشحين سياسيين خياليين ومواعيد غرامية محتملة. ومع ذلك، فإن هذا البحث يقدم حجة قوية بأنك إن أردت القيام بموعد غرامي مستقبلي في ليلة جمعة قد لا يكون قرارك بالكامل بعد كل شيء.

كما ويقول الباحثون أن الكثير من هذه النتائج يعتمد على ما إذا كان الذكاء الاصطناعي يقدم توصياته بشكل صريح أو خفي أم لا.

ولفهم كيف يمكن للذكاء الاصطناعي التأثير بشكل أفضل في عملية صنع القرار عبر المواقف والسياقات المختلفة، جمع مؤلفو الدراسة مجموعة من الناس وطلبوا منهم التفاعل مع الخوارزميات التي تعرض صورا مختلفة للسياسيين المختلقين أو المواعيد الغرامية المحتملة، وترك الأشخاص يختارون السياسيين الذين يريدون التصويت لهم أو الشخص الذي يحتمل أن يواعدوه غرامياً.

• كيف تدفع أجهزة الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي الناس إلى اتخاذ خيارات معينة؟

في بعض الحالات، تفضل أنظمة الذكاء الاصطناعي بعض الخيارات على غيرها بشكل صريح ومباشرة.

وعلى سبيل المثال، القول بأن شخص ما يتطابق معك بنسبة 40 %، في حين قول إن شخص آخر يتطابق معك بنسبة 80 % يمكن أن يؤثر بشدة على اختيارك.

ومع ذلك، في حالات أخرى، كانت المؤشرات أكثر دقة، مثل إظهار صورة مرشح معين في كثير من الأحيان أو بشكل متكرر.

حيث تشير النتائج إلى أن الذكاء الاصطناعي قادر بالفعل على توجيه المشاركين نحو خيارات معينة. وفيما يتعلق بالسياسيين، أسفرت الاقتراحات الأكثر وضوحا عن نتائج أفضل، بينما أثبتت التكتيكات الأكثر دقة فعاليتها في التأثير على سيناريوهات المواعدة.

كما ويعتقد مؤلفو الدراسة أنه عندما يتعلق الأمر بالاقتراحات التي نحصل عليها من الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي، يميل الناس إلى الرغبة في عكس ما يتوقعونه من إنسان آخر.

ويفضل الناس عادة النصيحة المباشرة عندما يتعلق الأمر بالمواعدة، لكن الفروق الدقيقة غالبا ما تكون ضرورية عندما يتعلق الأمر بشيء سياسي مثل اختيار الممثلين السياسيين أو انتخابهم.

باختصار، يقول مؤلفو الدراسة أن الناس يجب أن يصبحوا أكثر وعيا بمخاطر التبعية العمياء لما يقوله لهم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي، مضيفين: " إذا كان بإمكان خوارزمية وهمية ومبسطة مثل خوارزمية الذكاء الاصطناعي تحقيق مثل هذا المستوى من الإقناع دون إنشاء ملفات تعريف مخصصة للمشاركين واستخدام الصور نفسها في جميع الحالات، فإن خوارزمية أكثر تعقيدا مثل تلك التي يتفاعل معها الأشخاص في حياتهم اليومية يجب أن تكون قادرة على ممارسة تأثير أقوى بكثير بلا شك".

المصدر: موقع Study Finds