الصين تعتزم بناء نظام دفاعي ضد الكويكبات القريبة من الأرض

منوعات

الصين تعتزم بناء نظام دفاعي لحماية الأرض من الكويكبات الفضائية

25 نيسان 2021 13:08

أعلنت الصين أنها تعتزم إجراء مناقشات حول بناء نظام دفاعي للمساعدة في حماية كوكب الأرض من الكويكبات الفضائية القريبة منا.

وتأتي هذه الأنباء في الوقت الذي وعدت فيه الصين بزيادة طموحاتها لإجراء مهام طويلة المدى في الفضاء، وركزت الصين بالفعل على إطلاق المهمات الفضائية خلال السنوات الأخيرة.

حماية الأرض من الكويكبات الفضائية

كما وقالت بكين منذ وقت ليس ببعيد أنها ستعمل مع موسكو لبناء محطة فضائية جديدة، بالإضافة إلى إنشاء قاعدة قمرية.

وفي الوقت الراهن، تتطلع الصين إلى إنشاء برنامج فضائي وتخطط لإطلاق آلاف الرحلات الفضائية سنويا لنقل عشرات الآلاف من الأطنان من البضائع والركاب إلى الفضاء بحلول عام 2045.

كما وتتطلع الصين أيضاً إلى إطلاق مهمة من شأنها وضع مسابر على الكويكبات القريبة من الأرض لجمع العينات، وتخطط لإطلاق مهمة ستكون عبارة عن مركبة فضائية أخرى تدور حول المذنبات.

ومع ذلك، فإن هذه المهمات الفضائية الصينية ما زالت بعيدة المنال، حيث ذكرت وكالات الأنباء الصينية أن الأمر سيستغرق عقداً من الزمن على الأقل حتى تكتمل أو أن يتم تنفيذها.

وتجدر الإشارة إلى أنه يحظر على وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" العمل مع الصين في أي مشاريع فضائية في الوقت الراهن، لذا فإن أي برامج فضائية تشغلها الصين مع روسيا أو دول أخرى ستكون افتراضيا بدون أي مساعدة أو تدخل من وكالة ناسا.

بالإضافة إلى ذلك، يدرك العديد من العلماء في جميع أنحاء العالم أن اصطدام كويكبا بالأرض قد تسبب في انقراض جماعي في الماضي البعيد، حيث كان ذلك الكويكب هو الذي تسبب في زوال الديناصورات وأدى إلى سيطرة الثدييات على العالم الذي نعرفه اليوم.

لذلك، من المؤكد أن الصين ليست الدولة الوحيدة المعنية بالكويكبات القريبة من الأرض، حيث أن وكالة ناسا ووكالات فضائية أخرى تتطلع أيضا إلى خطط للمساعدة في حماية كوكب الأرض من خطر اصطدام تلك الأجسام الفضائية بنا.

الجدير بالذكر أن الصين لم تقدم أي تفاصيل عن نظام حماية الأرض من الكويكبات الذي تنوي بناؤه، ومن غير الواضح ما إذا كانت الصين تتحدث عن إنشاء منصة فضائية أو نظام يتم إطلاقه من الأرض.

المصدر: موقع سلاش جير