أخبار لبنان

إطلاق أول سيارة كهربائية مصنعة في لبنان بالكامل

26 نيسان 2021 00:35

في ظل الأزمة الاقتصادية والمالية الصعبة التي تمر على لبنان، مخلفة آثارها على كل أوضاع اللبنانيين، أطلقت شركة لبنانية أول سيارة محلية الصنع تعمل على الكهرباء.


حيث نقل موقع فرانس 24 إطلاق شركة "إي في إليكترا" الناشئة يوم السبت أول سيارة كهربائية محلية الصنع تحت مسمى "القدس رايز"، وذلك في حفل بمنطقة خلدة جنوب بيروت.

وأعلن مؤسس المشروع رجل الأعمال الفلسطيني المولود في لبنان جهاد محمد، خلال حضوره حفل الإطلاق، أن السيارة الجديدة صنعت في لبنان بشكل كامل وتحمل في مقدمتها شعارا ذهبيا يجسد قبة الصخرة، ويبلغ سعرها ثلاثين ألف دولار.

وأمل محمد أن يصل انتاج شركته من هذه السيارة إلى عشرة آلاف سيارة في لبنان خلال العام الحالي على أن يكون الإنتاج متوفراً في السوق في غضون العام، ساعياً إلى دخول المنافسة الدولية للسيارات الكهربائية والهجينة.

وأكد محمد أنه يمكن للراغبين بشراء السيارة دفع نصف ثمنها بالدولار، والنصف المتبقي بالليرة اللبنانية وتقسيط المبلغ المتبقي لخمس سنوات وبلا فائدة.

وذكر موقع فرانس 24 أن محمد كان يعمل لسنوات في قطاع الاتصالات في كندا والعراق ودول الخليج، إلى أن دخل مجال صناعة السيارات، وقام بتأسيس شركته التي يعمل فيها ما يقارب 300 لبناني وفلسطيني، منذ حوالي أربع سنوات في لبنان.

وبحسب الموقع فقد أشارت الأرقام الصادرة عن جمعية مستوردي السيارات في لبنان إلى أن التجار باعوا 62 سيارة جديدة فقط في أول شهرين من العام الحالي، أي أقل بنسبة 97 في المئة تقريبا من مبيعات نفس الفترة من العام الماضي

وتخطط الشركة لمواجهة واقع الكهرباء المذري في لبنان إنشاء نحو مئة محطة إعادة شحن في مناطق متفرقة في البلاد، لتزويد مركباتها بالطاقة، في الوقت الذي أكدت فيه إدارة الشركة أنها تعمل على مشروع لإعادة الشحن من خلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وفي سياق متصل رحبت الخبيرة في شؤون البيئة جيسيكا عبيد بالسيارة الجديدة معتبرة أن تزويد السيارة بمحطات شحن بالطاقة الشمسية خطوة في الاتجاه الصحيح على الصعيد البيئي.




المصدر: فرانس 24