فوائد الزعرور المدهشة للصحة والجسم

علوم

فوائد الزعرور المدهشة للصحة والجسم.. نبتة خريفية بفوائد علاجية

26 نيسان 2021 23:04

الزعرور أو كما يعرف باسمه العلمي (Crataegus monogyna) هو عضو في عائلة الورد، وزعرور شجيرة شائكة مزهرة تعيش في المناطق المعتدلة في أوروبا وأمريكا الشمالية وشمال آسيا.

وعلى الرغم من استخدام الزعرور في صناعة المربيات والهلام والحلوى وحتى النبيذ، فإن جميع أجزاء النبات، مثل الأوراق والزهور والثمار والسيقان واللحاء، قد كان يتم استخدامها منذ فترة طويلة في طب الأعشاب كمساعدات للجهاز الهضمي والكلى ومضادة للقلق.

فوائد فاكهة الزعرور

كما أن الزعرور منشط بارز لعلاج أمراض القلب وتقوية عضلة القلب لكبار السن، وهو استخدام يعود تاريخه إلى القرن الأول تقريبا.

وخلال العصور الوسطى، تم استخدام الزعرور لعلاج الاستسقاء، وهي حالة تسمى الآن قصور القلب الاحتقاني.

وأفادت الدراسة الأولى عن الزعرور، التي نشرت عام 1896، أن 43 مريضاً يعانون من أشكال مختلفة من أمراض القلب وعولجوا بالزعرور قد أظهروا نتائج شفائية مذهلة.

أما في العصر الحديث، لا يزال الزعرور والمتوفرة على نطاق واسع في أشكال عديدة كمكمل غذائي، شائع الاستخدام لتأثيره على صحة القلب، ولعلاج الحالات المرضية التالية والتخفيف من أعراضها:

- الذبحة الصدرية أو عدم الراحة في الصدر أو الألم الذي ينتج عن عدم حصول القلب على كمية كافية من الأكسجين.

- تصلب الشرايين، وهو مرض مزمن يتسبب في تراكم الترسبات في الشرايين.

- قصور القلب الاحتقاني، وهو حالة مرضية قلبية تؤثر على قوة الضخ لعضلة القلب.

- ارتفاع ضغط الدم، وهو حالة صحية تنتج عندما تكون قوة ضغط الدم على جدران الأوعية الدموية مرتفعة للغاية.

فوائد الزعرور

بالإضافة إلى ذلك، تجدر الإشارة إلى أن كل من أوراق وأزهار وثمار نبتة الزعرور تحتوي على كميات وفيرة من المغذيات النباتية ومضادات الأكسدة التي يعتقد أنها مسؤولة عن تأثيرها الدوائي هذا.

• الفوائد الصحية للزعرور:

وفقاً لتقرير صادر عن مركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان، يعتقد العلماء أن الزعرور يفيد القلب من خلال التسبب في تمدد العضلات الملساء التي تبطن الشرايين التاجية، وبالتالي زيادة تدفق الدم إلى القلب.

كما ويعتقد أيضاً أن نبتة الزعرور تزيد من تقلص عضلة القلب، ومعدل ضربات القلب، وتنشط النقل العصبي وتقلل من تهيج عضلة القلب.

1- فوائد الزعرور لعلاج قصور القلب المزمن:

تشير العديد من الدراسات إلى فائدة للزعرور لعلاج قصور القلب، ووفقاً لدراسة أجريت عام 2008 وشملت مراجعة لـ 14 دراسة اشتملت على 855 مريضا بفشل القلب المزمن، ساعد الزعرور في إدارة الأعراض وتحسين النتائج الفسيولوجية عند استخدامه كعلاج داعم لمرض قصور القلب المزمن.

كما وتشير نتائج المراجعة إلى أن العلاج بالزعرور قد يؤدي إلى تحسن في تحمل التمارين الرياضية وفي تخفيف كل من التعب وضيق التنفس.

2- فوائد الزعرور لعلاج ضغط دم مرتفع:

في دراسة تجريبية نشرت في عام 2002، تم تخصيص 38 متطوعاً مصاباً بارتفاع ضغط الدم المعتدل لتناول مكمل يومي من 600 ملليغرام من المغنيسيوم، و500 ملليغرام من مستخلص الزعرور، ومزيج من المغنيسيوم والزعرور، أو دواء وهمي.

وبعد 10 أسابيع، أظهر الأشخاص الـ 19 الذين تناولوا مستخلص الزعرور انخفاضا أكبر في ضغط الدم الانبساطي أثناء الراحة مقارنة بالمشاركين الآخرين. علاوة على ذلك، وجدت الدراسة أن المشاركين الذين تناولوا الزعرور كان لديهم مستويات أقل من القلق.

وفي دراسة نشرت عام 2006، اكتشف العلماء أن تناول 1200 ملليغرام من مستخلص الزعرور يوميا قد ساعد في خفض ضغط الدم بين الأفراد الذين يتناولون الأدوية الموصوفة لعلاج مرض السكري من النوع الثاني أيضاً.

3- فوائد الزعرور لعلاج أمراض عضلة القلب:

أظهر الزعرور فائدة كبيرة في تخفيف آلام الصدر وأعراض الذبحة الصدرية لدى مرضى قصور القلب الاحتقاني. كما وتشير عدد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات، بما في ذلك دراسة نشرت في عام 2018، إلى أن الزعرور قد يساعد في تقليل مستويات الدهون في الدم (بما في ذلك الكوليسترول) ويساعد الزعرور في الوقاية من تصلب الشرايين.

الجدير بالذكر أنه قد تم الموافقة على استخدام الزعرور لعلاج فشل القلب الاحتقاني من قبل لجنة E الألمانية، وهي لجنة خبراء تقوم بتقييم العلاجات العشبية ومدى سلامتها للاستخدام البشري.

ومع ذلك، نظراً للطبيعة الخطيرة للغاية لأمراض القلب، من الضروري عدم محاولة العلاج الذاتي لأمراض القلب باستخدام الزعرور أو أي علاج عشبي آخر. وأن تتأكد من استشارة طبيبك إذا ما كنت تفكر في استخدام الزعرور في علاج مشاكل القلب.

المصدر: مجلة Very Well Health