أخبار لبنان

تفاصيل عملية شحنتي المخدرات في الرمان من لبنان إلى السعودية

27 نيسان 2021 04:13

بعد كشف المملكة العربية السعودية لكميات كبيرة من الأقراص المخدرة في شحنة لفاكهة الرمان قادمة من لبنان، أعلنت حظر دخول الخضار والفواكه اللبنانية إلى أراضيها.


وأصدرت الرئاسة اللبنانية بياناً دعت فيه السلطات السعودية إلى إعادة النظر بالقرار، وطلبت متابعة التحقيقات لكشف كل ما يتعلق بحادثة تهريب المخدرات إلى المملكة، والجهات التي تقف وراءها.

ونشر موقع السياسة تفاصيل العملية التي أحبطت وكيف وصل الرمان "الملغوم" إلى لبنان قبل أن ينتقل إلى السعودية، مبيناً أن كل ما يتكشف من معلومات أحاطت بهذه العملية، يعتبر هاما للغاية.

كما أكد الموقع بأن اللافت وفقاً للرواية الأمنية أنها تحدثت عن شحنتين لا عن شحنة واحدة.

ووفق ما ذكر موقع السياسة من تفاصيل الحادثة، فإنّ مصدر الشحنة الأولى هو سورية، وقد استقبلها أ. ع. في لبنان وهو من البقاع الغربي لكنه توارى عن الأنظار وغادر إلى الأراضي السورية، وأشار الموقع في هذا الإطار، إلى أنه صدر بلاغ "بحث وتحري" بحقه.

 ويتابع الموقع بسرد التطورات، مبيناً انه وبناء على طلب أ. ع، طلب المخلص الجمركي ع. ص، من المخلص الجمركي في مرفأ بيروت ن. ح، تخليص معاملة شحن الرمان الى السعودية وتحديدا الدمام، حيث تم تحميل البضاعة من براد في البقاع ونقلها إلى المرفأ في العاصمة بيروت.

ويشير الموقع إلى أنّ ن. ح. أخذ على عاتقه تأمين شركة لتصدير البضاعة لأنّ لا شركة في لبنان لـ "أ. ع." وقد تمّ تأمين شهادة مصدّقة من وزارة الزراعة تشير إلى أنّ شحنة الرمان مصدرها لبنان، وبالتالي، لم يعد المصدر الحقيقي للشحنة معروفا أو واضحا، ولا تزال التحقيقات مستمرة للحصول على المزيد من التفاصيل، في هذا الإطار.

أمّا عن الشحنة الثانية، فإنها وبحسب موقع السياسة تشترك مع الأولى بعامل أساسي هو المصدر، أي سورية.

وتقول المعلومات إنّ الشحنة أفرغت في مشغل في تعنايل يملكه الأخوان إ. س.  وأ. س وقد اشترك معهما شقيقهما ت. س.

وفي التفاصيل، أجرى ت. س، اتصالا لطلب تخليص معاملة شحن الرمان الى السعودية، وتحديدا من جدّة إلى الرياض.

وفي هذه الشحنة، وصلت المخدرات إلى لبنان داخل صناديق وعلى 12لوحا، ولكنّ ت. س، وبعد حشو الرمان بالمخدرات وضعها على 40 لوحا.

ويشير الموقع إلى أنّ الأخوين سافرا في تاريخ شحن الرمان الى السعودية، كلّ إلى بلد مختلف.

ووفق موقع السياسة، فقد تمّ توقيف 4 متورطين وصدر بلاغ "بحث وتحري" بحق الفارّين من وجه العدالة، على أن يحال المحضر مع الموقوفين الى مكتب مكافحة المخدرات في القريب العاجل.

المصدر: موقع السياسة