باسم قهار يكشف تفاصيل قبوله إخراج مسلسل المنطقة الحمراء ويوضح حقيقة خلافه مع المخرج عادل أديب

فن ومشاهير

باسم قهار يكشف تفاصيل قبوله إخراج مسلسل المنطقة الحمراء ويوضح حقيقة خلافه مع المخرج عادل أديب

27 نيسان 2021 11:29

تصدى الفنان والمخرج العراقي باسم قهار لـ حملة التشويه والانتقادات الواسعة، التي تطاله على خلفية خوضه بطولة وإخراج مسلسل " المنطقة الحمراء"، الذي تولى إخراج باقي مشاهده عقب انسحاب زميله المخرج عادل أديب من العمل، على هامش بعض الخلافات مع شركة الإنتاج والقناة الناقلة لـ مسلسل المنطقة الحمراء.



باسم قهار

وأصدر الفنان العراقي بيانا توضيحيا، شرح فيه آلية قبوله بخوض بطولة العمل بشخصيتين اثنتين، تحت إشراف المخرج عادل أديب، بدءً من توجهه إلى العاصمة العراقية بغداد حيث فوجئ بـ نشوب خلافات فنية وإنتاجية بين المخرج عادل أديب والشركة المنتجة، قبل أن تتطور وتتشعب وصولا إلى إدارة قناة الشرقية، بعدما رفضت الأخيرة مطلبه حول تأجيل عرض العمل، لما بعد شهر رمضان المبارك.

وذكر البيان أن هذا التفصيل أدى إلى انسحاب المخرج عادل أديب بشكل نهائي من العمل، واعتذاره عن استكمال عمليات التصوير، وعليه طلبت إدارة القناة والشركة المنتجة من الفنان باسم قهار تولي عمليات تصوير ما تبقى من العمل.

وأن يقوم بالإشراف على جميع العمليات الفنية حتى يوم بث المسلسل في الأول من شهر رمضان، وهو ما قبل به الأخير بعد أيام من التردد وتوقف عمليات التصوير، بعدما وافق صناع مسلسل المنطقة الحمراء على شروطه، والتي طالب في إحداها على موافقة المخرج عادل أديب على توليه إخراج العمل من بعده وذلك كـ شرط أخلاقي ومهني.

إضافة إلى تغيير اسم العمل وإعطائه اسما جديدا لإنقاذه، إلى جانب أن يحفظ عمله داخل مسلسل المنطقة الحمراء كـ ممثل وعمل فريق التمثيل والكادر الفني من الانهيار والضياع، على أن تمنح له الصلاحية التامة والسلطة الكاملة لإتمام العمل بدون تدخل أحد.

وأكد البيان التوضيحي المنشور من قبل شمس الشرقاوي، مديرة اعمال الفنان باسم قهار، على المجهود الكبير الذي وضعه الأخير في العمل لناحيتي الإخراج والتمثيل، مما خوّل العمل اللحاق بركب الموسم الرمضاني، واستقطاب أنظار المشاهدين إليه بأعلى نسبة مشاهدة لـ مسلسل عراقي.

هذا وشرح البيان المنشور عبر حساب الفنان العراقي على منصة فيسبوك، عدد المشاهد والتفاصيل التي قام بها قهار في العمل، عقب انسحاب المخرج أديب، والإضافات التي أضفاها في كواليس التصوير.

حيث جاء في نص التوضيح:" صور المخرج ع أ أكثر من 200 مشهد في 15 موقع تصوير، بينما صور المخرج ب ق أكثر من 100 مشهد في 25 موقع تصوير.


إضافة إلى تصوير الأخير عشرات المشاهد واللقطات العامة الليلية والنهارية التي صورت بـ الكاميرات المحمولة والثابتة وبـ الطائرات المسيرة لـ مدينة بغداد ومعالمها بما فيها من طرقات خارجية وفنادق ومنازل، إلى جانب تصوير طرق بغداد البصرة، والحلة بغداد ونقاط التفتيش وميناء البصرة ونهر دجلة.

وأكد نص البيان على إعادة تصوير وإخراج عدة مشاهد كانت قد أخرجت تحت إشراف ع أ، منها مشاهد غرق يوسف الصغير ومقتل أبو نوران، إضافة إلى تسجيله 57 تسجيل صوتي للممثلين.

طالت أكثر من ثلاثين منها لـ شخصية يوسف كونها لم تسجل سابقا، جراء السهو أو الحذف أو التأجيل أو لأنها متضررة واستدعت التسجيل مجددا، تحت إشراف المخرج باسم قهار، الذي تولى أيضا جميع عمليات المكساج والغرافيك، التلوين، المونتاج، الموسيقى، والتي امتدت عملياتها لـ خمسة وثلاثين يوما.

هذا وأشار نص البيان إلى النجاح الكبير الذي حققه الفنان باسم قهار بعد عودته إلى بلده العراق، بصفة ممثل، والتي حققت أهدافها المرجوة في نفوس ذويه وأصدقائه وزملائه وأساتذته وجمهوره عامة، وذلك على الصعيد الثقافي والوجداني والفني، وهو ما جعل النجم العراقي العائد إلى بلده بعد ثلاثين عاما من الغياب، ألا يفكر بالأصوات التي خرجت لتشكك وتشوش وتقلل من إنجازه.

وفي ختام البيان، وجه الفنان باسم قهار كلمة شكر إلى جميع القائمين على مسلسل المنطقة الحمراء، بدءً من قناة الشرقية ممثلة بمديرها السيد علاء الدهان والشركة المنفذة بإدارة الفنان مهند حيال والنجم علي رحيم، وصولا إلى كاتب العمل مصطفى كاظم وطاقم العمل من ممثلين وفنيين، وفريق إنتاج.

كما حرص النجم باسم قهار على توجيه كلمة شكر إلى زميله المخرج عادل أديب على ما أنجزه من العمل، مؤكدا عدم وجود أي خلافات بينهما، قبل أن يشير في خلاصة المنشور إلى أن مسلسل المنطقة الحمراء أنجز بقيادة مخرجين، لم يستطع أحد أن ينسب مشهدا لأي منهما، مخرجين اثنين أحدهما طالب بعدم وضع اسمه على العمل وتم احترام رغبته وآخر وضع اسمه.

تجدر الإشارة إلى أن الفنان والمخرج العراقي باسم قهار، قدم خلال مشواره الفني عددا كبيرا من الأعمال الدرامية لناحية التمثيل وعلى صعيد الإخراج، ومن أعماله الدرامية:" ملوك الطوائف" الذي جسد فيه دور الوزير ابن عبدوس.

وفي الإخراج التلفزيوني قدم:" الباب الشرقي، تياترو، كهرب، الأيام المخمورة"، نذكر هنا أن بداية الفنان باسم قهار، كانت في مجال الإخراج المسرحي والذي توزع نشاطه فيه بين أستراليا، دمشق وبيروت.

النهضة نيوز