القوات المسلحة التشادية تدخل دبابات القتال الرئيسية الصينية G59 في الخدمة العسكرية

الرصد العسكري

القوات المسلحة التشادية تدخل دبابات القتال الرئيسية الصينية G59 في الخدمة العسكرية

27 نيسان 2021 22:24

ظهرت دبابة القتال الرئيسية الصينية من طراز Type 59 MBT، والتي تعرف أيضا باسم 59G وفقا للصور التي تم نشرها على منصة التواصل الاجتماعي تويتر في شوارع العاصمة التشادية نجامينا بعد وفاة الرئيس في معركة مع المتمردين.

وفي الحقيقة، من غير المعروف عدد دبابات طراز 59G التي سلمتها الصين إلى تشاد، ولكن وفقا لقاعدة بيانات تجارة الأسلحة التابعة لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، طلبت تشاد في عام 2007، 30 دبابة قتال رئيسية من الصين، دون تحديد نوع الدبابة التي تم شراؤها.

الجدير بالذكر أن دبابة طراز 59G هي نسخة مطورة من دبابة القتال الرئيسية من طراز 59 MBT الصينية الصنع، وهي نسخة صينية من دبابة القتال الرئيسية الروسية T-54A MBT.

كما أن تصميم دبابة القتال Type 59 MBT مشابه جداً للدبابة الروسية مع وجود حجرة المحرك في الخلف والبرج المثبت في منتصف الهيكل، ويقود الدبابة 59G طاقم مكون من أربعة أفراد بما في ذلك السائق والقائد والمدفعي والمحمل.

والجدير بالذكر أن الإصدار الأول من دبابات القتال الرئيسية الصينية من طراز 59G مسلح بمدفع عيار 100 ملم بينما، تم تسليح الطراز الثاني بمدفع رئيسي عيار 125 ملم، ولديها القدرة على إطلاق أنواع مختلفة من الذخيرة مثل الذخيرة الحارقة والخارقة للدروع.

بالإضافة إلى ذلك، إن أحد أقوى السمات الرئيسية لدبابات 59G الصينية هي حزمة الدروع الجديدة التي تتضمن درع تفاعلي جديد متفجر مثبت في مقدمة وجوانب الهيكل وكذلك حول البرج.

كما أن الدبابة 59G مزودة بمحرك من نوع Perkins Condor V-12 يعمل بالديزل ويستطيع إنتاج قدرة تصل إلى 1200 حصان، بالإضافة إلى ناقل حركة من طراز David Brown TN54 مع 6 تروس أمامية واثنين من التروس الخلفية، ويمكن أن تعمل بسرعة قصوى تصل إلى 56 كيلومتر في الساعة ومدى عمل يصل إلى 450 كيلومتر.

المصدر: مجلة Army Recognition