فوائد رائعة لزيت المورينغا تجعلك لا تستغني عنه بحياتك اليومية

علوم

فوائد زيت المورينغا واستخداماته الطبية والصناعية والغذائية

28 نيسان 2021 12:08

يشتق زيت المورينغا من بذور نبتة المورينغا أوليفيرا، والمورينغا شجيرة صغيرة موطنها الأصلي جبال الهيمالايا، ويمكن استخدام جميع أجزاء شجرة المورينغا تقريباً، بما في ذلك بذور وجذور ولحاء وأزهار وأوراق المورينغا الأغراض غذائية أو صناعية أو طبية.


فوائد زيت المورينغا

لهذا السبب، يشار إلى المورينغا أحياناً باسم "شجرة المعجزات"، وتسمى المورينغا أيضاً شجرة أفخاذ، في إشارة إلى شكل قرون بذورها التي تحتوي على نسبة عالية من الزيت وتحتوي على العديد من المركبات الغذائية، بما في ذلك الدهون الأحادية غير المشبعة والبروتين والستيرولات والتوكوفيرول، ويتم إنتاج زيت المورينغا من خلال مجموعة متنوعة من العمليات الصناعية، بما في ذلك استخراج المذيبات والضغط البارد، وهو متوفر كزيت أساسي وكزيت للطبخ، وكعنصر في منتجات الشعر والعناية بالبشرة.

• فوائد زيت المورينغا واستخداماته:

استخدم زيت المورينغا كعلاج طبي شعبي وكمكون موضعي وفي مستحضرات التجميل منذ العصور القديمة. واليوم، يتم تصنيع زيت المورينغا لمجموعة واسعة من الاستخدامات الشخصية والصناعية.

1- زيت المورينغا للطهي:

يحتوي زيت المورينغا على نسبة عالية من البروتين وحمض الأوليك، وهي دهون صحية أحادية غير مشبعة.

وعند استخدام زيت المورينغا للطهي، فهو بديل اقتصادي ومغذي مقارنة بالزيوت الأخرى الأكثر تكلفة.

وأصبح زيت المورينغا عنصراً غذائياً أساسياً على نطاق واسع في المناطق التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي حيث تزرع شجيرات المورينغا.

2- فوائد زيت المورينغا كمنظف ومرطب موضعي:

يوفر حمض الأوليك الموجود في زيت المورينجا فائدة كبيرة عند استخدام الزيت بشكل موضعي كعامل منظف وكمرطب للبشرة والشعر.

3- فوائد زيت المورينغا للكوليسترول:

يحتوي زيت المورينجا الصالح للأكل على الستيرولات، والتي ثبت أنها تعمل على خفض الكوليسترول الضار في الجسم.

4- فوائد زيت المورينغا كمضادات الأكسدة:

إن بيتا سيتوستيرول والفيتوستيرول الموجود في زيت المورينجا قد يكون له فوائد مضادة للأكسدة ومضادة لمرض السكر، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد ذلك.

5- فوائد زيت المورينغا لعلاج الالتهاب:

يحتوي زيت المورينغا على العديد من المركبات النشطة بيولوجيا، والتي لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، خاصة عند تناولها واستخدامها موضعياً.

كما ويجعل هذا الأمر زيت المورينغا مفيداً لعلاج حب الشباب، وتشمل تلك المركبات التوكوفيرول، ومضادات الأكسدة، والكيرسيتين، وحمض الفيروليك، والزيتين.

• منتجات زيت المورينغا:

يمكن العثور على زيت المورينغا على النحو التالي:

1- زيت الطهي يستخدم في القلي والخبز.

2- زيت أساسي يستخدم موضعيا على الجلد والشعر، ولكن قم دائما بتخفيف أي زيت أساسي بزيت ناقل قبل الاستخدام.

3- أحد المكونات في منتجات العناية بالبشرة والشعر، مثل الصابون والمنظفات السائلة والتونر المرطب وزيت التدليك والشامبو وملمع الشعر.