أخبار

القضاء الإيراني يفتح تحقيقاً حول التسجيل الصوتي المسرب لوزير الخارجية جواد ظريف

28 نيسان 2021 12:00

أفاد موقع سبوتنيك بأن السلطات القضائية الإيرانية فتحت اليوم الثلاثاء تحقيقاً قضائياً حول الجهة المسؤولة عن تسريب الملف الصوتي لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، وظهوره على عدة وسائل إعلام خارجية، والذي انتقد من خلاله قائد فيلق القدس الراحل قاسم سليماني.


فقد أعلن مكتب المدعي العام في طهران فتح تحقيق قضائي بشأن التسريب الصوتي السري لوزير الخارجية الإيراني بحسب ما نقلته وكالة "ميزان" التابعة للسلطة القضائية الإيرانية.

وبحسب الوكالة فقد اعتبر المدعي العام في طهران أن الاتهام الأساسي في هذه القضية "هي نشر ووضع معلومات سرية للدولة تحت تصرف أشخاص غير مؤهلين" وأكد أن المسؤولين عن هذا التسريب من مديرين ومسؤولين ستتم ملاحقتهم ومحاسبتهم واتخاذ الإجراءات الحاسمة بحقهم وفق قانون العقوبات الإسلامي وقانون نشر وإفشاء وثائق سرية.

وأوضح الإعلان أن هدف السلطة القضائية من التحقيق في هذه القضية هو كشف ملابساتها عن طريق التحقيق مع الجهات المسؤولة عن حماية هذه المعلومات، لمعرفة مرتكبيها وكيفية حدوثها، وما هو مستوى تصنيف سرية المعلومات التي كشف عنها.

والجدير بالذكر أن وزير الخارجية الإيراني، كان قد انتقد هيمنة الراحل قاسم سليماني قائد فيلق القدس على الدبلوماسية الإيرانية، معتبراً أنه في بعض الأحيان لم يكن له تأثير في السياسة الخارجية.

وبحسب سبوتنيك فقد كلف الرئيس الإيراني، حسن روحاني، وزير الاستخبارات والأمن في حكومته، محمود علوي، بالتحقيق في كيفية نشر وتسريب مقابلة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف السرية.

مع الإشارة إلى أن الراحل قاسم سليماني كانت له بصماته الواضحة في محاربة الإرهاب في العراق وسورية إضافة إلى دوره الكبير في دعم المقاومة على مختلف الجبهات، وقد تم اغتياله من قبل القوات الأمريكية بأوامر مباشرة من الرئيس السابق دونالد ترامب في 3 يناير /كانون الثاني 2020.

المصدر: سبوتنيك