عقار الدولوكستين المضاد للاكتئاب يحمي من أمراض القلب والجلطات الدموية

علوم

عقار الدولوكستين المضاد للاكتئاب يحمي من أمراض القلب والجلطات الدموية

28 نيسان 2021 14:05

أظهرت دراسة جديدة أن عقار الدولوكستين الشائع لعلاج مرضى الاكتئاب قد يكون ذو فوائد صحية تحمي من أمراض القلب والجلطات الدموية أيضاً.

حيث أن عقار الدولوكستين، المعروف باسم Cymbalta أو Irenka، هو مضاد للاكتئاب يوصف لعلاج القلق أيضاً، ويمكن استخدامه لعلاج آلام الأعصاب مثل الألم العضلي الليفي.

عقار الدولوكستين

لكن دراسة جديدة تظهر أن عقار الدولوكستين يحمي أيضاً من تكوين الجلطات في دم الإنسان، ويمكن أن يكون مفيدا أيضا للمرضى الذين يعانون من الاكتئاب وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وتجدر الإشارة إلى أنه يعاني أكثر من 300 مليون شخص في جميع أنحاء العالم من الاكتئاب، والذي يترافق عادة مع زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وعندما يصاب أحد الأوعية الدموية، تستجيب الصفائح الدموية في دمنا عن طريق تكوين جلطات توقف نزيف الدم، ولكن إذا ما استمرت هذه الاستجابة بشكل مفرط، فقد يؤدي إلى تجلط الدم، الأمر الذي قد يؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

بالإضافة إلى ذلك، أظهر العلماء في كلية الصيدلة بجامعة تكساس إيه آند إم رانجيل أن عقار الدولوكستين يثبط وظيفة الصفائح الدموية ويحمي من تكوين الجلطات الدموية.

وتشرح باتريشيا لوزانو الباحثة مساعدة في الكلية الأمر قائلة: "إن فهم التأثيرات المضادة للصفيحات لعقار الدولوكستين أمر بالغ الأهمية بسبب انتشار مرضى الاكتئاب وأمراض القلب والأوعية الدموية. كما أن وجود دواء واحد يمكنه علاج كلتا الحالتين يمكن أن يساعد في تجنب التفاعلات الدوائية الأخرى، وقد يعمل عقار الدولوكستين أيضا كأساس لتطوير فئة جديدة من الأدوية المضادة للتخثر".

خلال الدراسة، أجرى الباحثون سلسلة من التجارب لفحص تأثيرات عقار الدولوكستين على الصفائح الدموية في دم الإنسان، ووجدوا أن مضادات الاكتئاب تمنع تراكم الصفائح الدموية بطريقة تعتمد على الجرعة التي يتم أخذها، مما يعني أن الدواء يمكن أن يمنع تكوين الجلطات الدموية بنجاح.

وأضاف الباحثون: "تظهر دراستنا للمرة الأولى أن عقار الدولوكستين، الذي تمت الموافقة عليه بالفعل من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج الاكتئاب، له فوائد مضادة للتخثر، ويساعد تغيير الغرض من دواء حالي تمت الموافقة عليه بالفعل من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على تجنب العملية الطويلة والمكلفة لاكتشاف وتطوير الأدوية الجديدة".

المصدر: موقع Study Finds