أخبار لبنان

باسيل يؤكد أن الأولوية هي للخروج من الأزمة الاقتصادية والمالية

30 نيسان 2021 00:55

يعاني لبنان من تحديات كبيرة مع التعسر الحاصل في موضوع تشكيل الحكومة وتصاعد حدة الأزمة الاقتصادية والمالية وتدهور الوضع المعيشي.


حيث أكد رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل أن الذي يمنع تشكيل الحكومة في لبنان هو تقصير اللبنانيين ووجود نظام سياسي فاشل.

واعتبر باسيل أنه لا إصلاح في لبنان فيما أكثرية المتمسكين بالحكم هم مع الفساد، لافتاً إلى أن التيار لم يتمكن منذ العام 2005 من الحصول على الاكثرية المطلوبة لتنفيذ برنامجه الإصلاحي.

وأضاف باسيل "نريد من الحريري أن يؤلف لكن إذا لم يستطع عليه ان يتحمل مسؤوليته ولا يمكن لأحد ان يحاول الاستفادة من الأزمة الكبيرة ليحاول فرض شروط جديدة".

وأوضح رئيس التيار الوطني الحر أن ما يمنع تشكيل الحكومة هو تقصير اللبنانيين، مؤكداً وجود نظام سياسي فاشل ويجب إصلاحه، منوهاً إلى أن الاولوية هي للخروج من الأزمة الاقتصادية والمالية.

وأشار باسيل إلى أن الدول يمكن أن تساعد لبنان على النهوض، معتبراً أن على لبنان تحمل مسؤوليته كبلد وأن يتدبر اللبنانيون أمورهم بإلزامية التفاهم فيما بينهم.

وطالب الأوروبيين بمساعدة لبنان بتقفي أثر الأموال، مؤكداً أن هناك قوانين دولية وقع عليها لبنان تشكل باباً لذلك، معتبراً أن العقوبات لا تفيد بذلك، وأن معهم الحق في اشتراط الإصلاح للمساعدة.

ولفت باسيل إلى أن هناك مسؤولية على القضاء في موضوع تأخير تحقيقات انفجار المرفأ، مضيفاً أن هناك اليوم محقق عدلي جديد، وبأن ثمة من استهدفنا سياسيا عند وقوعه، وأن القصة ليست فقط في مسؤولية الإهمال.

وتجدر الإشارة إلى أن تأزم الوضع الاقتصادي والمالي في لبنان بدأ بالتدحرج منذ فترة طويلة بسبب الواقع السياسي اللبناني المتأزم، وما أحدثته التدابير المتخذة للتصدي لفيروس كورونا من أثر سلبي على أوضاع اللبنانيين المعيشية في أوائل العام 2020، إلى أن وقع انفجار مرفأ بيروت في آب 2020 الذي صدم لبنان واللبنانيين وأدى إلى تفاقم الوضع الاقتصادي السيء، مع استمرار التدهور الكبير لليرة اللبنانية، وعدم قدرة القوى السياسية على تشكيل الحكومة منذ أكثر من ستة أشهر.