أضرار الهاتف النقال أثناء النوم

علوم

أضرار الهاتف النقال أثناء النوم.. الآثار السلبية أكثر من توقعاتك

1 أيار 2021 00:36

يعتبر ترك الهاتف بالقرب من سريرك عند الخلود إلى النوم أمراً ضاراً بوظائف جسمك ويمكن أن يحد من إنتاج العديد من الهرمونات المهمة في الجسم.

والآن، أصبح النوم أثناء تصفح أو استخدام الهواتف الذكية اتجاها واسع النطاق بين الشباب، وفي معظم الأوقات، يتم وضعها تحت الوسادة بسبب كونها تعتبر المكان المثالي للاحتفاظ بالهاتف لتسهيل الوصول إليه عندما يرن أو يتلقى أي إشعارات جديدة.

أضرار الهاتف النقال أثناء النوم

ومع ذلك، فإن ما لا يعرفه الكثير من الناس هو أن النوم بالقرب من الهاتف الذكي يمكن أن يشكل خطرا على صحتك.

وثبت أن الهواتف الذكية تصدر إشعاعات خطيرة تسبب تغييرا في بعض من أهم عمليات جسمنا المنظمة لعمله، مثل ساعتنا البيولوجية أو إيقاع ضربات القلب.

ولهذا السبب، إن وجود هاتفنا الذكي بالقرب منا أثناء النوم يمكن أن يؤدي إلى الكوابيس، وعدم القدرة على النوم، والاستيقاظ عدة مرات في الليل، وما إلى ذلك. وفي الواقع، يمكن أن يتلف عقلك أيضاً.

كما وأكدت منظمة الصحة العالمية أن الأجهزة الإلكترونية بشكل عام ضارة بالجسم، وذلك لأنها تنتج تأثيرات سامة يمكن أن تزيد من فرص الإصابة بالسرطان.

ولإثبات صحة هذا الادعاء، أظهرت دراسة أسترالية أن هناك علاقة مهمة بين استخدام الهواتف الذكية والعقم عند الرجال، فضلاً عن انخفاض جودة الحيوانات المنوية.

• إليكم بعض المخاطر من النوم بالقرب من الهواتف الذكية:

1- يمكن أن يحرق وسادتك:

عدد كبير من مستخدمي الهواتف المحمولة مرتبطون بهواتفهم لدرجة أنهم ينامون معها و يتركونها تحت وسادتهم، وسبق أن تم تسجيل العديد من حوادث حرائق المنازل التي تنجم عن احتراق الوسادات بسبب ارتفاع حرارة الهواتف الذكية بفعل نقص التهوية.

لذلك، ينصح بإغلاق جهاز الإرسال والاستقبال الخاص بهاتفك الذكي عن طريق إبقائه في "وضع الطيران" أثناء النوم، أو بإيقاف تشغيله لأن الهواتف الذكية تستمر في إطلاق الاشعاعات الكهرومغناطيسية الضارة بالجسم طوال فترة عملها.

والأفضل من ذلك كله هو بعدم وضعها تحت الوسادة أو على السرير، وتركها بدلاً من ذلك على المنضدة أو داخل الأدراج.

2- يعرض صحتنا للخطر بسبب الإشعاعات المنبعثة عنه:

بشكل عام، تصدر الهواتف المحمولة إشعاعات ضارة بسبب إشارة الإرسال التي يبلغ معدل ترددها حوالي 900 ميجا هرتز.

ونتيجة لذلك، فإن إبقاء الهواتف المحمولة بالقرب من الرأس لفترات طويلة يمكن أن يؤدي إلى الصداع وآلام العضلات ومشاكل صحية معقدة أخرى.

وعلى الرغم من أن الناس يميلون إلى إبقاء هواتفهم بالقرب منهم أثناء نومهم لأسباب مختلفة، إلا أنه من الأفضل أن تكون آمنا على أن تكون آسفا وأن تبعد الهاتف الذكي عنك عند الخلود إلى النوم.

3- يمكن أن يمنعك من النوم:

إن شاشات LED التي يتم تركيبها في الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة التلفزيون وغيرها من الأجهزة الإلكترونية الحديثة، ينبعث منها ما يعرف باسم الضوء الأزرق، والذي اقترحت العديد من الدراسات أنه يعيق إنتاج هرمون الميلاتونين الذي يحفز النوم ويعطل إيقاعات الساعة البيولوجية لدينا.

وعلى الرغم من أن سبب ذلك غير معروف حتى الآن، فقد يرجع ذلك إلى أن الضوء الأزرق يصدر أطوال موجية مشابهة لضوء النهار، مما قد يخدع أجسادنا للاعتقاد بأننا ما زلنا في الدورة النهارية وأنه يجب أن يبقى الجسم مستيقظا.

في الختام، ينصح الخبراء بإغلاق جميع الأجهزة الإلكترونية قبل النوم بساعتين. وإذا أمكن، إبقاء الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة في غرفة أخرى بعيدا عن غرفة نومك.

المصدر: مجلة Pulse