سفينة "Moskva" روسية تطلق صاروخ P-1000 Vulkan لأول مرة بنجاح

الرصد العسكري

سفينة "Moskva" روسية تطلق صاروخ P-1000 Vulkan لأول مرة بنجاح

1 أيار 2021 01:16

كشفت وزارة الدفاع الروسية مساء أمس الجمعة أن السفينة العسكرية الروسية "طراد عسكري" يدعى Moskva، والتابعة لمشروع 1164 لأسطول البحر الأسود، ونجحت في إطلاق صاروخ P-1000 Vulkan المضاد للسفن للمرة الأولى.

كما وأجرت السفينة Moskva بحسب ما نقلته وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء مجموعة من التدريبات برفقة أسطول السفن الحربية في البحر الأسود ومناورة للدفاع الجوي المصحوبة بطائرات ومروحيات بحرية.

والجدير بالذكر أنه قد تم إطلاق صاروخ P-1000 Vulkan الجديد على هدف بحري محاكي لسفينة حربية معادية، حيث أصاب الصاروخ الهدف بدقة عالية يبعد مسافة تصل إلى 30 كيلومتر.

تجدر الإشارة إلى أن السفينة Moskva هي سفينة عسكرية صغيرة رائدة من طراز Atlant التابع لمشروع 1164 المخصص للصواريخ الموجهة في سلاح البحرية الروسية، وصممت هذه السفن للتعامل مع القطع البحرية العسكرية السطحية المعادية وتوفير الاستقرار القتالي لقوات العمل الروسية في الزوايا النائية من المحيط.

كما وبدأ تطوير سفن Moskva في أواخر السبعينيات من القرن الماضي، حيث تم بناء أربع سفن منها، ثلاثة منها بقيت في مخزون البحرية الروسية.

وهي تزن ما مجموعه 11500 طن ويبلغ طولها 186 متر، ويمكن أن تصل سرعتها الكاملة نحو 32 عقدة، ومزودة بمدافع AK-130 ملم، وأنظمة صواريخ مضادة للسفن والدفاع الجوي ومدافع AK-630M المضادة للطائرات وصواريخ طوربيد بحرية من عيار 30 ملم.

كما ويمكنها حمل طائرة هليكوبتر من طراز Kamov Ka-27 أو أحد مشتقاتها.

والجدير بالذكر أن نظام الصواريخ P-1000 Vulkan يعتبر سلاحا صاروخيا جديدا شاملا ومضاداً للسفن، وذلك لأنه مزود بتقنية استهداف متقدمة قادرة على الطيران بسرعة 2 ماخ تقريباً، وهو مصمم للاشتباك مع السفن والقطع البحرية العسكرية المعادية ذات الدفاعات القوية واستهدافها بدقة عالية، مع تجنب كل الإجراءات المضادة الإلكترونية الراديوية أو النيران المضادة.

المصدر: مجلة Navy Recognition