أسباب موت الأطفال حديثي الولادة

علوم

أسباب الموت المفاجئ للرضع.. أحدها عوامل النوم غير الآمنة الشائعة

1 أيار 2021 12:02

تعتبر عوامل النوم غير الآمنة شائعة في حالات موت الرضع المفاجئ وغير المبرر، وخاصة بين الأطفال الذين يبلغون من العمر أقل من عام واحد، وذلك وفقا لدراسة نشرت على الإنترنت بتاريخ 27 أبريل في مجلة طب الأطفال الأمريكية.

وأبلغت الدكتورة شارون باركس من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في أتلانتا، وزملاؤها عن معدلات حالات موت الرضع المفاجئ وغير المبرر للفترة الواقعة ما بين عامي 2011 إلى 2017 باستخدام نظام تصنيف CDC SUID لتسجيل حالات وفاة الأطفال الرضع.

أطفال حديثي الولادة

ووجد الباحثون أن ما نسبته 82٪ من حالات موت الرضع المفاجئ وغير المبرر البالغ عددها 4929 حالة تم تصنيفها على أنها غير مفسرة، في حين كان 73% من جميع الحالات ذات معلومات كاملة عن سبب الوفاة، بينما كان 72% من الحالات قد حدثت في بيئة نوم غير آمنة للأطفال في هذا العمر، وما نسبته 75% من حالات الوفاة هذه كانت بسبب الاختناق الناجم عن انسداد مجرى الهواء أثناء النوم بسبب الفراش الناعم.

وكتب مؤلفي الدراسة في تقريرهم النهائي: "لقد كانت ظروف النوم غير الآمنة شائعة بين حالات موت الرضع المفاجئ وغير المبرر، لكن البيانات يمكن أن تفسر فقط سبب حدوث الوفاة في حالة واحدة تقريباً من بين كل خمس حالات، وهي تلك الحالات التي تعرضت للاختناق خلال النوم.

أطفال حديثي الولادة

ولذلك يجب إجراء المزيد من التحليل لفئات حالات موت الرضع المفاجئ وغير المبرر، وأن يكون مدعوما بالتحسينات المستمرة في التحقيق والتوثيق في حالات الوفاة تلك، مما يمكن أن يولد فرضيات للبحث الفسيولوجي أو الجيني ويعزز فهمنا للثغرات في تحقيق أسباب حالات موت الرضع المفاجئ وغير المبرر والمجموعات الأكثر عرضة للخطر".

المصدر: شبكة نيوز ماكس