فوائد الصيام المتقطع لخفض ضغط الدم

علوم

فوائد الصيام لمرضى الضغط.. كل ما تريد أن تعرفه

1 أيار 2021 12:42

وجدت دراسة جديدة أن الصيام المتقطع يمكن أن يعيد تشكيل صحة القناة الهضمية للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، مما يعني أنه سيساعدهم في تقليل قراءاتهم للأفضل.

ويقول الدكتور ديفيد دورغان أستاذ التخدير المساعد في كلية بايلور: "لقد أظهرت الدراسات السابقة من مختبرنا أن تركيبة ميكروبيوم الأمعاء في النماذج الحيوانية التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم، مثل نموذج الفئران SHRSP (المعرضة لفرط ضغط الدم تلقائيا)، تختلف عن تلك الموجودة في النماذج الحيوانية ذات ضغط الدم الطبيعي".

الصيام المتقطع

كما وأوضح الدكتور دورغان أن هناك أدلة متزايدة على أن الاضطرابات في ميكروبيوم أمعاء المريض يمكن أن تؤثر سلباً على ضغط الدم.

وتعزيزا لهذه النقطة، اكتشفت الدراسات أن التعرض لهذه الميكروبات المعطلة يمكن أن يؤثر على المرضى الأصحاء أيضا، ونتج عن زرع جراثيم الأمعاء الخلالية من الفئران المصابة بارتفاع ضغط الدم في أجسام الفئران السليمة إصابة الأخيرة بارتفاع ضغط الدم أيضاً.

وأضاف: "لقد أخبرتنا هذه النتيجة أن خلل الميكروبيوم في القناة الهضمية ليس مجرد نتيجة لارتفاع ضغط الدم، ولكنه في الواقع يتسبب فيه أيضاً.

وأدى هذا الاقتراح إلى قيامنا بهذه الدراسة الحالية للعثور على إجابة لسؤالين، أولاً: هل يمكننا التلاعب بالميكروبات المسببة للخلل إما لمنع ارتفاع ضغط الدم أو تخفيفه؟، ثانياً: كيف تؤثر ميكروبات الأمعاء على ضغط الدم؟".

• يمكن للعادات الغذائية الصحيحة أن تعيد تشكيل القناة الهضمية غير الصحية:

للإجابة على أسئلتهم، قام الباحثون بفحص مجموعتين تحتويان على فئران التجارب العادية وفئران SHRSP، وسمحت إحدى المجموعات للفئران المصابة بارتفاع ضغط الدم والفئران العادية بالاستمتاع بتناول الطعام غير المقيد، والتي عملت كمجموعة تحكم. أما بالنسبة للمجموعة الأخرى، قام الباحثون بإطعامها يوميا بشكل مقيد.

وبعد مرور تسعة أسابيع، اكتشف مؤلفو الدراسة أن فئران SHRSP في المجموعة الضابطة لديها قراءات ضغط دم أعلى من الفئران العادية.

ومع ذلك، أظهرت مجموعة الصيام المتقطع الأخرى انخفاضا ملحوظا في ضغط الدم مقارنة بالمجموعة الأولى.

ويقول الدكتور دورغان: "بعد ذلك، درسنا ما إذا كان ميكروبيوم الأمعاء متورط في خفض ضغط الدم الذي لاحظناه في فئران SHRSP التي خضعت للصيام المتقطع، حيث قمنا بزراعة ميكروبيوم من هذه الفئران في فئران خالية منها للوصول إلى النتائج المرجوة، والتي كشفت أن الفئران الخالية من الميكروبيوم، والتي تلقته من فئران SHRSP التي تناولت وجبات طبيعية طورت ضغط دم أعلى من تلك التي تلقت ميكروبيوم أمعاء من الفئران العادية أو من مجموعة الصيام المتقطع".

وأضاف: "لقد أظهرت النتائج التي توصلنا إليها أن التغييرات في ميكروبيوم الأمعاء بسبب الصيام المتقطع كانت كافية للتسبب في تأثير خافض لضغط لدم لدى الحيوانات التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم".

المصدر: موقع Study Finds