منوعات

إطلاق الحلقة الثانية للمجموعة الفنية "من طهران إلى روما"

1 أيار 2021 18:02

أفادت وكالة إيرنا بأن السفارة الإيطالية في طهران أطلقت الحلقة الثانية من مجموعة الفيديو الفنية التي تحمل اسم "من طهران إلى روما، رحلة عبر الفن " بعنوان "أيادي في الأرض"، والتي تضم مجموعة فنية خاصة بالفنان الإيراني محسن وزيري مقدم، الممثل الرئيسي لحركة الفن التجريدي المعاصر.


وتشير الوكالة إلى أن سلسلة” من طهران إلى روما، رحلة عبر الفن "، هي عبارة سلسلة من سبع حلقات فردية من إنتاج السفارة الإيطالية في طهران بالتعاون مع فنانين محليين.

كما تذكر الوكالة أن حلقة "أيادي في الأرض"، التي أنتجتها السفارة الإيطالية بفضل الاطلاع على الوثائق والمواد التي قدمتها مؤسسة "محسن وزيري مقدم"، وكذلك الحلقة الأولى من مسلسل "تابيش" للفنان بيجان بصيري، متوفرة على قناة يوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالسفارة الإيطالية في إيران.

وبحسب ما نقلته وكالة إيرنا، فإن المبادرة الفنية الجديدة في مجال الفنون الجميلة، التي أشار إليها السفير بيروني في كلمته الافتتاحية التي ألقاها في الحدث، تهدف إلى إبراز عمق الارتباط الثقافي بين إيطاليا وإيران والتأثيرات الفنية المتبادلة بينهما.

حيث قال السفير: " لهذا السبب اخترنا سبعة فنانين، إيطاليين وإيرانيين، يمثلون في نظرنا نموذجا مثاليا لهذا التفاعل المثمر والعلاقات الخاصة بين إيطاليا وإيران، ليتم إبرازهم في سلسلة الفيديو الجديدة غير العادية هذه ".

وأضاف: " إن الرسم ليس مجرد إعادة بناء للواقع الموضوعي، حيث يجب على الفنان أن يبتكر شيئا لم يكن موجودا من قبل، فهذا هو المبدأ التوجيهي لـ وزيري مقدم والفكرة المهيمنة للفيديو الوثائقي الذي يعرض أيضا أسلوبه المبتكر في الرسم بالرمل، والذي يستلهم فنه من رمال بحيرة ألبانو جنوب شرقي روما".

واعتبرت الوكالة، أن محسن وزيري هو مقدم أحد أبرز فناني الجيل الأول من الرسامين الإيرانيين المعاصرين الذين اختاروا نهجا حديثا في إنشاء أعمال فنية رائعة، ولتأسيس أسلوبه الشخصي الفريد، استخدم وزيري مقدم مواد غير تقليدية لإنشاء أعمال فنية بشكل جريء غير مسبوق، فقد احتفظت أعماله بحس الإبداع الجديد من المعاصر حتى الآن، وتعد التراكيب الرملية واحدة من أكثر الأعمال الفنية التي أنجزها في حياته المهنية شهرة.

كما وتجدر الإشارة إلى أن وزيري مقدم قد ولد في إيران عام 1924، وسرعان ما انتقل إلى إيطاليا حيث أكمل دراسته وقام بمعظم أعماله الفنية، وقد درس وزيري مقدم الرسم في جامعة طهران، وأكمل دراسته لاحقا في أكاديمية الفنون الجميلة في روما، وابتكر معظم أعماله خلال عيشه في إيطاليا، والتي يتم الاحتفاظ بها حتى يومنا هذا من قبل "مؤسسة محسن وزيري مقدم"، التي تأسست في روما عام 2017، ويديرها نجل الفنان هامون وزيري.

المصدر: وكالة إيرنا